جمعية نقاد السينما بمصر تطلق اسم سمير فريد على الجائزة الخاصة بها

630 مشاهدة

القاهرة ـ «سينماتوغراف»

قررت جمعية نقاد السينما المصريين تكريم الناقد سمير فريد بإطلاق اسمه على جائزة الجمعية التي تمنحها جميع لجان تحكيمها في المهرجانات المصرية.

ويعد فريد (73 عاما) أحد أبرز النقاد والمؤرخين السينمائيين في مصر والدول العربية وله العديد من المؤلفات الفنية التي تُرجمت إلى لغات أجنبية بجانب مقالات الرأي والنقد في الصحف.

حصل على جائزة الدولة للتفوق في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة عام 2002 وكرمه كل من مهرجان كان السينمائي ومهرجان برلين السينمائي كما سبق له تولي رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

وقالت الجمعية في بيان يوم الأحد “قرر مجلس إدارة جمعية نقاد السينما المصريين بالإجماع إطلاق اسم الناقد الكبير وأحد مؤسسي الجمعية، سمير فريد، على جائزة الجمعية التي تمنحها جميع لجان تحكيمها في المهرجانات المصرية، وذلك تكريماً لدوره التاريخي في إثراء الثقافة السينمائية في مصر والعالم العربي.”

تأسست جمعية نقاد السينما المصريين، وهي عضو الاتحاد الدولي للصحافة السينمائية، في 1972 وتمنح جائزة باسمها في العديد من المهرجانات السينمائية من بينها مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية القصيرة ومهرجان شرم الشيخ الدولي للسينما العربية والأوروبية ومهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة.

رئيس مهرجان «الأقصر الأفريقي» يطالب بمساندة صناعة السينما

   الوكالات ـ «سينماتوغراف» طالب سيد فؤاد عضو لجنة السينما بالمجلس الأعلى للثقافة في مصر ورئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، بالتكاتف بين الدولة وجموع السينمائيين لمساندة صناعة السينما. وقال سيد فؤاد، إنه “يجرى الآن

مزيد   1122