جوائز مؤسسة روبرت بوش شتيفتونغ تنطلق في الأردن

978 مشاهدة

عمان ـ «سينماتوغراف»

كل عام تمنح مؤسسة روبرت بوش شتيفتونغ 3 جوائز سينمائية للتعاون الدولي بين صناع الأفلام الألمان والعرب، في صناعة مشروع سينمائي مشترك. تبلغ قيمة كل جائزة 60 ألف يورو تفوز بها مشروعات الأفلام في فئات: أفلام التحريك القصيرة، الأفلام الوثائقية والأفلام الروائية القصيرة.

المؤهلون للمنافسة على الجوائز هم صُناع الأفلام الشباب في العالم العربي (22 دولة الأعضاء في جامعة الدول العربية)، وألمانيا الذين يبدأون مسيرتهم في هذا المجال، كما يُشترط أن يتم تصوير الفيلم في كلا الدولتين الشريكتين، عملاً بالتركيز على التبادل الثقافي.

ومن أجل تسهيل عملية التواصل بين المخرجين العرب والمنتجين الألمان، يتم دعوة هؤلاء السينمائيين إلى سوق المشروع في عمَّان بالأردن.

وفي الفترة من 26 إلى 31 مايو 2016، يُعقد سوق المشروع في عمَّان ليتم بالتعاون مع الهيئة الملكية الأردنية للأفلام تقديم جائزة الفيلم التي تقدمها مؤسسة روبرت بوش شتيفتونغ.

وسوف يتم دعوة 10 من المخرجين الشباب العرب، ليقابلوا 15 آخرين من المنتجين الألمان، وسوف تتكفل مؤسسة روبرت بوش شتيفتونغ بكل تكاليف السفر والإقامة.

وخلال 5 أيام، سوف يوفر البرنامج المتنوع لصناع الأفلام من العالم العربي وألمانيا فرصاً عديدة لكي يتعرف بعضهم على الآخر، ولتقديم أعمال بعضهم لبعض، وليتحدث المخرجون باستفاضة عن مشروعاتهم، ولتبادل المعرفة والخبرات. الفعاليات المشتركة والجولات المختلفة سوف تساعد في تكثيف علاقات جديدة بالآخرين.

ليس من الضروري أن تؤدي اللقاءات بين المخرجين والمنتجين إلى شراكة، بل إنها تستطيع أن تساعد في اكتساب خبرات حول سوق الإنتاج المشترك الدولي وجعل شبكة العمل أكبر. في حالة تكوين الفريق، يتم تحضير الطلب المشترك للجولة المقبلة من جائزة الفيلم من مؤسسة روبرت بوش شتيفتونغ.

ويصلح للتقديم في سوق المشروع في عمّان المخرجون الشباب الذين يبدأون العمل في مجال السينما، والطلاب وحديثو التخرج من أكاديميات ومعاهد السينما والإعلام ويحملون الجنسية العربية، وإن كانوا يمتلكون مشروعاً في مرحلة التطوير في أي من فئات الأفلام السابق ذكرها. ويجب أن تكون استمارة التقديم باللغة الإنكليزية.

وللمشاركة في سوق المشروع بعمَّان، على صُناع الأفلام التسجيل الإلكتروني عبر onlineprojectmarket.de، وملء المعلومات ورفع كل البيانات المطلوبة، مع ملخص من صفحتين أو 3 صفحات لقصة الفيلم، على أن يكون سيناريو الفيلم القصير جاهزاً عندما يتم طلبه.

ومن خلال لجنة مكونة من أعضاء الهيئة المكلية الأردنية للأفلام ومؤسسة روبرت بوش شتيفتونغ، سوف يتم اختيار 20 مشروعاً كحد أقصى للمشاركة في سوق المشروع بعمَّان.

وكون يوم الجمعة 15 أبريل، هو الموعد النهائي للتقديم، وسوف يتم بعدها النظر في المشروعات المقدَّمة إلكترونياً باللغة الإنكليزية للمشاركة في سوق المشروع بعمَّان.

بروتوكول تعاون بين «أسوان لأفلام المرأة» و«مهرجان سلا»

  المغرب ـ  «سينماتوغراف» وصل وفد من مهرجان أسوان لأفلام المرأة بصحبة النجمة إلهام شاهين رئيس شرف المهرجان إلي المغرب للمشاركة في الدورة العاشرة لمهرجان “سلا” لأفلام المرأة الذي يعقد بمدينة سلا المغربية في الفترة من

مزيد   1264