جورج ميلر رئيسا للجنة تحكيم مهرجان كان السينمائى الـ 69

766 مشاهدة

الوكالات ـ «سينماتوغراف»

اختارت إدارة مهرجان كان السينمائى الدولى، المخرج الأسترالى جورج ميلر مخرج سلسلة أفلام Mad Max رئيسا للجنة تحكيم الدورة الـ69 من مهرجان كان السينمائى، والتى تقام فى الفترة من 11 إلى 22 مايو، ليصبح أول أسترالى يرأس لجنة هذا المهرجان، وسيقوم ميلر بجانب الأعضاء الآخرين فى لجنة التحكيم باختيار الفائزين بجوائز السعفة الذهبية.

وصرح ميلر البالغ من العمر 70 عاما فى بيان حول اختياره “إنه لمن دواعى فرحى أن أكون فى قلب هذا المهرجان العريق للكشف عن الكنوز السينمائية من مختلف أنحاء العالم، وأن أتناقش لساعات مع زملائى فى لجنة التحكيم، وهذا شرف كبير لى ولن أفوت هذه الفرصة”.

المخرج والمنتج وكاتب السيناريو جورج ميلر اشتهر بسلسلة أفلام التشويق “ماد ماكس” التى فتحت أبواب الشهرة لميل جيبسون، وأطلق الجزء الأول من السلسلة سنة 1979 ولقى نجاحا عالميا وتلاه جزء ثان سنة 1981 وثالث سنة 1985، وصدر الجزء الأخير منها العام الماضى بعنوان “ماكس المجنون: غضب الطريق” الذى عرض فى الدورة السابقة لمهرجان كان، ورشح لعشر جوائز “أوسكار”، أبرزها أفضل فيلم وأفضل مخرج، فى الدورة الحالية من المسابقة التى ستعلن نتائجها فى 28 فبراير.

وأخرج ميلر أيضا فيلم “نفط لورونزو” عام 1992، وفيلم الرسوم المتحركة Happy Fight الذى نال “أوسكار” أفضل فيلم أنيميشن عام 2007، وصدر جزء ثان منه سنة 2011 بعنوان 2 Happy Fight .