«حبيبي بيستناني عند البحر» في سينما زاوية بالقاهرة غدا

838 مشاهدة

 

القاهرة ـ «سينماتوغراف»

بعد جولاته في المهرجانات السينمائية الدولية المختلفة، وحصوله على خمس جوائز، تعرض شركة MAD Solutions الفيلم الوثائقي حبيبي بيستناني عند البحر بحضور مخرجته ميس دروزة في سينما زاوية، غدا الثلاثاء 23 أغسطس – آب.

ويعتبر الفيلم هو أول وثائقي طويل للمخرجة ميس دروزة، ويروي قصة المخرجة التي قامت لأول مرة برحلة العودة إلى وطنها فلسطين. غادرت واقع عزلتها، ولحقت بحبيبها حسن الذي لم تلقه أبداً. حسن، الفنان الفلسطيني الذي كشف لها النِقابَ عن عالمٍ طوباوي جميل.

يأتي هذا الفيلم تكريماً لـحسن حوراني، الفنان الفلسطيني، الذي حلّق وارتقى بمخيلته فوق الاحتلال. أنجز حوراني “حسن في كل مكان” – وهو كتاب رسم وشعر للأطفال – قبيل موته المأساوي غرقاً في بحر يافا الممنوع عام ٢٠٠٣.

وفي الفيلم نَسّجٌ للخيال والواقع معاً بغية التساؤل عن إمكانية التملّص من واقع المكان وعن الحاجة للإيمان بالأحلام. على طول الفيلم، يُحرّض عالما الحلم والواقع بعضهما البعض لاستثارة تساؤلات من قبيل: “كيف يمكنك أن تعود إلى مكان غير موجودٍ إلا في ذهنك؟”، “كيف يمكنك التشبث بالحياة بالوقت الذي أنت محاط فيه بهذا الكم من الموت؟”، “كيف يمكنك مواصلة الإيمان بحلم ما، بينما العالم من حولك يعيش واقعاً آخر؟” و”كيف لك أن تمتلك روايتك عن الحقيقة في الحين الذي سلبك التاريخ إياها؟”.

وشارك فيلم حبيبي بيستناني عند البحر في العديد من المهرجانات السينمائية الدولية وفاز بجوائز، من بينها جائزة لجنة التحكيم لأفضل فيلم تسجيلي طويل في مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، جائزة أفضل وثائقي من مهرجان ميد فيلم في روما ضمن منافسات القسم الدولي بالمهرجان، جائزة غولدن لينكس لأفضل فيلم وثائقي طويل من مهرجان مخرجون جدد أفلام جديدة في البرتغال والجائزة الكبرى ضمن منافسات القسم الدولي في المهرجان الدولي لسينما المرأة بمدينة ريو دي جانيرو البرازيلية.

فيلم «مولانا».. بدون حذف وتصنيفه فوق 12 سنة

  القاهرة ـ «سينماتوغراف»   وافقت الرقابة المصرية علي المصنفات الفنية علي عرض الفيلم السينمائي “مولانا” دون حذف أي مشاهد منه وصنفته لفئة عمرية فوق 12 سنة. فيلم “مولانا” مأخوذ عن قصة تحمل نفس الاسم

مزيد   2983