خالد بن عيسى بطل للفيلم الجزائري «العربي بن مهيدي»

5820 مشاهدة

الجزائر ـ «سينماتوغراف»: وردة ربيع

ينطلق المنتج الجزائري بشير درايس في تصوير فيلم «العربي بن مهيدي» أحد ابطال ثورة التحرير، بعد سنوات من المد والجزر وحروب التصريحات مع وزيرة الثقافة السابقة، حيث سيقوم بإعطاء إشارة تصوير أول المشاهد يوم الخميس المقبل بحضور رئيس الوزراء عبد المالك سلال ووزيرة الثقافة نادية لعبيدي.
واختار منتج الفيلم، الجزائري المقيم في فرنسا شاد شنوقة ليقوم بإخراجه، والذي اختار في دور البطولة الممثل خالد بن عيسى ليقوم بتجسيد شخصية «العربي بن مهيدي»، ويأتي إنتاج الفيلم من طرف وزارتي الثقافة والمجاهدين.
وقد خاض المنتج بشير درايس حروبا كبيرة مع وزيرة الثقافة السابقة خليدة تومي للحصول على مبلغ الدعم المالي لإنتاج الفيلم، ما أخّر انطلاق تصويره لعدة سنوات، قبل أن تقرر وزارة الثقافة أن تسلمه تعهدا موثقا يتضمن تخصيص مبلغ قدره 2 مليون و300 ألف يورو، وهي نسبة خمسين بالمائة من إنتاج الفيلم.
ورغم ذلك التأخر، إلا أن المنتج لم يتوقف عن البحث والتحضير لإنتاج الفيلم عبر القيام بجولات في عدة مناطق لمراجعة تاريخ الشهيد البطل «العربي بن مهيدي»، من أجل الوصول بالعمل إلى مستوى يليق بحجم شخصية قاهر الاستعمار الفرنسي. وكان العربي بن مهيدي قد استشهد على يد احد كبار ضباط المستعمر الفرنسي سنة 1957، بعد فشله في الحصول منه على اعترافات عن زملائه في المقاومة حيث كان العربي عضوا بالقيادة العاليا للثورة.
وسبق لفريق إنتاج الفيلم، رفقة المخرج المساعد مجيد أولبصير، إجراء «كاستينغ» كبير في مختلف ولايات الجزائر، للبحث عن الممثلين الذين سيتم إسناد الأدوار الرئيسية لهم في الفيلم الذي كتبه الروائي مراد بوربون.
وقد حاولت الجهات المنتجة التفاوض بعدة طرق مع الممثل الجزائري المقيم في فرنسا، طاهر رحيم، إلا أن انشغال الأخير بتصوير أعمال أخرى حال دون ذلك، وقد تقرر اختيار الممثل خالد بن عيسى لأداء دور «العربي بن مهيدي» بعد أن أثبت تميزه في عدة أفلام جزائرية، خصوصا فيلم «الوهراني» الذي تألق فيه عن دوره الذي أحرز عليه جائزة أحسن ممثل ضمن الدورة الـ25 لأيام قرطاج السينمائية، كما يستعد خالد بن عيسى للظهور في دور المناضل والمجاهد شريف بلقاسم في فيلم «مسدس مانديلا»، مع المخرج البريطاني جون إيرفن.

فتح باب التسجيل في «مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي»

وهران ـ «سينماتوغراف» أعلنت محافظة مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي عن انطلاق عملية التسجيل بالنسبة لصناع السينما في العالم العربي وذلك عبر موقعها الالكتروني www.fcacdz.com من خلال ملأ استمارة المشاركة والتي تخص ثلاثة فئات

مزيد   1568