«دبي السينمائي» يكرم وحيد حامد وباتريك ستيوارت وعرفان خان

408 مشاهدة

 

دبي ـ «سينماتوغراف»

كشف صباح اليوم «مهرجان دبي السينمائي الدولي»، الذي تعقد دورته الـ 14 خلال (الفترة من 6 إلى 13 ديسمبر)، عن تكريم ثلاثة من عمالقة السينما وهم: الكاتب المصري المُبدع «وحيد حامد»، والممثل البريطاني العملاق «سير باتريك ستيوارت»، والممثل الهندي المشهور «عرفان خان». ويأتي هذا التكريم بمثابة تقدير لمساهماتهم القيمّة في مجال السينما.

ويشتهر الكاتب المصري القدير «وحيد حامد» بأعماله الُمبدعة والمثيرة للجدل، والتي ساهمت في تطور السينما المصريّة بشكلٍ خاص والعربيّة بشكلٍ عام. ويتمتع حامد بتاريخ مهني يمتد إلى أربعة عقود قدم خلالها عدداً كبيراً من الأفلام الاجتماعيّة ذات البعد السياسي.

ويملك سير باتريك ستيوارت تاريخاً حافلاً في التمثيل السينمائي، والتلفزيوني والمسرحي لحوالي نصف قرن، حصل خلالها على جوائز عدة مثل «غولدن غلوب»، و «إيمي»، و «أوليفييه»، و «جائزة نقابة ممثلي الشاشة». ويعرف سير باتريك على نطاق واسع في أدواره في التلفزيون والأفلام، مثل «الكابتن جان لوك بيكار في ستار تريك: الجيل التالي» ودور البروفسور «تشارلز كزافييه» في سلسلة أفلام « الرجال إكس»، ومن ضمنها في الفيلم الأخير «لوغان» للمخرج جيمس مانغولد.

من جهته يعتبر الممثل الهندي المشهور عرفان خان ظاهرة مميزة في السينما والتلفزيون بالهند منذ أوائل تسعينيات القرن الماضي، ويملك في رصيده أكثر من 80 عملاً هندياً، إضافة إلى مشاركته في العديد من الأفلام البريطانية والهولييودية. ومن أعماله المشهورة: «أشوك» (The Namesake)، «المليونير المتشرد» (Slumdog Millionaire)، «علبة الغذاء (ساجان)» (The Lunchbox)، «حياة بي»  (Life of Pi)، وأحدثها فيلم «أغنية العقارب» (Song of Scorpions) الذي سيعرض خلال مهرجان دبي السينمائي 2017.