«دبي السينمائي» يكشف عن الدفعة الثانية من أفلام مسابقة «المهر الطويل»

1349 مشاهدة

دبي ـ «سينماتوغراف»

كشف «مهرجان دبي السينمائي الدولي»، اليوم، عن 10 أفلام جديدة، من المُنتظر أن تُعرض ضمن مسابقة «المهر الطويل»، وذلك في دورته الـ13 في الفترة من 7-14 ديسمبر في مدينة جميرا-مقر المهرجان. وتستعرض المسابقة أعمال نخبة من المخرجين والممثلين المبدعين، أُختيرت بعناية من قبل مبرمجي المهرجان، بهدف إمتاع الجمهور، واصطحابه في رحلة لا تُنسى، عبر الثقافات والرؤى المتنوعة.

منذ انطلاقته في العام 2006، سعى «مهرجان دبي السينمائي الدولي» دائماً لجذب أفضل الأفلام القصيرة والطويلة، إلى مسابقة «المهر»، التي تهدف إلى رعاية وإبراز المواهب السينمائية من أنحاء العالم العربي، حيث ستُعرض أعمالهم المشاركة على جمهور المهرجان، وستُقيّم من قبل لجنة تحكيم رفيعة، على أن تقدم للفائزين جوائز مالية، تساعدهم في تنمية وتطوير أعمالهم السينمائية المقبلة.

وتشمل المجموعة الثانية من الأفلام المشاركة في مسابقة «المهر الطويل»، فيلم «نار من نار» للمخرج اللبناني جورج هاشم، وذلك في عرضه العالمي الأول. يتحدث الفيلم عن أندريه؛ مُخرج لبناني مقيم في فرنسا، يلتقي صدفةً رفيق صباه الحميم وليد، بعد طول غياب. لقاء غير محسوب العواقب بين رجلين تملّكهما شغف بالسينما، وحب امرأة تُدعى أميرة، في بيروت، إبان الحرب الأهلية. الفيلم من تمثيل وجدي معوّض، وفادي أبي سمرا، ورودريغ سليمان، وعديلة بن ديمراد. تلقى الفيلم منحة “إنجاز” من «سوق دبي السينمائي».

ويشارك المخرج الأردني محمود المسّاد بفيلمه الكوميدي «انشالله استفدت». يصوّر الفيلم تورّط أحمد في صفقة أعمال غير موفقة، تودي به إلى خلف القضبان، ويلتقي بالمحتال إبراهيم الذي يأتي على آخر أمل له كي يثبت براءته. لكن أحمد يدرك أن حياة السجن قد تكون أفضل من العالم الخارجي. تم دعم الفيلم عبر منحة «إنجاز» من «سوق دبي السينمائي»، وهو من تمثيل أحمد طاهر، وماهر خمّاش، وعدي حجازي، ونديم ريماوي، ومحمود إبراهيم.

لقطة من فيلم ان شالله استفدت
لقطة من فيلم ان شالله استفدت

ومن مصر، ينضم المخرج محمد حمّاد بفيلمه الجديد «أخضر يابس»، من بطولة هبة علي، أسماء فوزي، وجون إكرام. تدور أحداث الفيلم حول الشابة المحافظة والملتزمة بالعادات والتقاليد، إيمان، التي تضطرها ظروف وفاة والديها إلى تأجيل زواجها، وتحمل مسؤولية رعاية شقيقتها الصغرى. وعندما يتقدم أحدهم لطلب يد شقيقتها، تطلب إيمان من أعمامها أن تقابله في وجود عائلته، ولكن حدثاً صادماً يجعلها تضرب عرض الحائط بقناعاتها السابقة كلها.

وفي عرضه العالمي الأول، تقدّم المخرجة اللبنانية إليان الراهب فيلمها غير الروائي الجديد «ميّل يا غزيّل»، حول هيكل مخائيل. تدور أحداث الفيلم في الشمبوق، التي تعدّ واحدة من أعلى المناطق الجرديّة في لبنان، وتتقاطع فيها الحدود والطوائف والطبقات الاجتماعية، وهي موطن هيكل؛ المزارع المسيحيّ الستّيني، الذي يواجه التوتّرات الطائفيّة وتداعيات الأزمة السورية على الأحوال السياسية والاقتصادية، ويشعر أن دوره أكبر من أيّ وقت مضى، ليبقى ويدافع عن العيش المشترك بشكلّ فعليّ. تلقى الفيلم منحة “إنجاز” من «سوق دبي السينمائي».

وينضم إلى مسابقة «المهر الطويل»، المخرج السوري الفوز طنجور بفيلمه غير الروائي الجديد «ذاكرة باللون الخاكي» في عرضه العالمي الأول. يروي الفيلم قصة سنوات عصيبة عاشها الشعب السوري في ظل حكم حزب البعث، كانت مصبوغة باللون الخاكي الموحّد، الذي يرمز للعسكر، والذي مسح عن المجتمع ألوان الحياة، ليبقى الإنسان مخلوطاً بالآمال والأحلام، مع تجارب القمع والحرمان.

ويشارك المخرج المغربي لوران أيت بينالا بفيلم «اليابسة»، في عرض عالمي أوّل. يصوّر الفيلم يوميات بحّارين في ميناء تجاري صغير، في جنوب فرنسا، يتبعان حركة الميناء الغريبة، حيث يتخذ منه سوريون محطة لإفراغ حمولة الماشية، وتجار أفارقة يعدّون قوافل من السيارات المستعملة… رجال، وآلات، وحيوانات، تمرّ عبر مكان مفتوح على البحر. حصل الفيلم على منحة «إنجاز» من «سوق دبي السينمائي».

وينضم المخرج التونسي محمد بن عطية بفيلمه «نحبك هادي»، من بطولة مجد مستورة، وريم بن مسعود، وصباح بوزويتا، وأمنيا بن غالي. تدور أحداث الفيلم حول هادي؛ شاب قليل الكلام، وغير مبالٍ بما يحيط به. يترك لأمّه المتسلطة شؤون تنظيم زواجه من خديجة. قبل زواجه بأيّام، يتعرّف هادي على ريم، التي تشدّه حريتها ولامبالاتها، ليجد نفسه مأخوذاً بهذا العشق الناشئ، وأمام موقف اتخاذ قرار للمرة الأولى في حياته. تلقى الفيلم منحة «إنجاز» من «سوق دبي السينمائي».

ويعود المخرج والمنتج والسيناريست المصري مجدي أحمد علي ليقدّم فيلمه الجديد «مولانا» في عرض عالمي أول. رحلة صعود تبدو مُعتادة للشيخ حاتم، من مجرد إمامة المصلين في مسجد حكومي، إلى داعية تلفزيوني شهير، يملك حقّ الفتوى. يتلقى الملايين بإعجاب جرأة الشيخ، ومحاولاته الخروج قليلاً عن مألوف الحديث السائد في مجتمع متأثر بدعاوى التشدد السلفي، ويجد الشيخ نفسه في شبكة من الصراعات المعقدة، وتزداد مع سعي مؤسسات أمنية للسيطرة عليه، وتوريطه، من أجل توجيهه خدمة لمعاركها. فهل يستطيع أن يفتح ولو ثغرة في جدار سميك من الخوف والنفاق؟ الفيلم مقتبس عن كتاب بنفس الاسم للكاتب إبراهيم عيسى، ومن بطولة: عمرو سعد، درّة، أحمد مجدي، بيومي فؤاد، ريهام حجاج.

لقطة من فيلم نار من نار
لقطة من فيلم نار من نار

ويشارك المخرج المغربي الأمريكي حكيم بلعباس في مسابقة «المهر الطويل»، بعد حصده عدداً من الجوائز سابقاً، منها جائزة أفضل سيناريو في مسابقة «المهر العربي»، عن فيلمه «شي غادي شي جاي»، في «مهرجان دبي السينمائي الدولي» 2011. الفيلم الجديد لبلعباس بعنوان «عرق الشتا»، ويُعرض للمرة الأولى عالمياً. يتحدث الفيلم عن مُبارك، الفلاح الذي يسعى جاهداً حتى لا يفقد قطعة أرضه، ومعنى حياته، وعن زوجته الحامل التي تجسّد حصن العائلة، وتحمل هموم زوجها في صمت، وابنهما أيوب الذي يرعى غنم أبيه، ويحاور الحوريات، والجدّ الذي لا يتوقف عن لفظ اسم زوجته رحمة. «عرق الشتا» من تمثيل أيوب خليفاوي، وفاطمة الزهراء بناصر.

ويقدم المخرج اللبناني هادي زكّاك فيلمه غير الروائي الجديد «يا عمري» في عرضٍ عالمي أول، يتابع من خلاله المخرج عبر السنين شيخوخة جدّته هنرييت، التي تخطّت مائة سنة من عمرها، ويرصد تحوّل الذاكرة، والهجرة من لبنان إلى البرازيل، وقصص الحب والأولاد والوقت المعلّق… ليكوّن سيرة عن الشيخوخة والذاكرة والحياة.

وفي مناسبة الكشف عن الدفعة الثانية من الأفلام المشاركة في مسابقة «المهر الطويل»، قال مسعود أمرالله آل علي؛ المدير الفني لـ«مهرجان دبي السينمائي الدولي»: «يلعب برنامج «المهر الطويل» دوراً أساسيّاً في رسم خارطة الإنتاج العربي حيث الحضور الطاغي لأسماء لها حضور دولي في عروضهم العالمية الأولى. ونحن فخورون لعرض مجموعة أفلام هذا العام، بمواضيعها الشائكة والمميزة، وبتناولها الحياة، والواقع المعاصر في المنطقة العربية، بكل تجلّياتها. أفلام تهدف إلى رصد الخفي برؤى فكرية وبصرية مهمة، ومما لا شك فيه أنها ستضيف لمسة إبداعية جديدة على مسيرة السينما العربية».

بدوره قال أنطوان خليفة، مدير البرنامج العربي في «مهرجان دبي السينمائي الدولي»: «يركّز برنامج «المهر الطويل» على عرض أعمال المواهب السينمائية من العالم العربي، وتسليط الضوء على أعمالهم. تقوم هذه التشكيلة المميزة من الأفلام بتبادل القصص ووجهات النظر المتنوعة مع الجمهور، بهدف بناء الجسور بين الثقافات، والتقائها. ونشعر بالحماس لوجود هذه الكوكبة من المخرجين الموهوبين بأعمالهم المميزة، ونتطلّع إلى مسابقة أقوى وأشدّ بحضور أفلامهم…. وفوجئت هذا العام بمحتوى الأفلام، ويسرني احتوائها على قصص ومواضيع مختلفة مرتبطة بالهوية والذاكرة والسلطة والخيانة إضافةً إلى العبثيّة والإحباط والتضحية والقرارات».

يونيفيرسال تجمع تشانينغ تاتوم وغوردن ليفيت في فيلم غنائي راقص

الوكالات ـ «سينماتوغراف» يقوم النجمان تشانينغ تاتوم وغوردن ليفيت ببطولة فيلم غنائي راقص كبير من إنتاج شركة  «يونيفيرسال»، ويواصل مايك بيكال كتابة سيناريو الفيلم الذي لم يعلن عن اسمه بعد. وذكر الموقع الإلكتروني الأمريكي

مزيد   982