ردود فعل رائعة للفيلم المصري«يوم الدين» والإعلام الفرنسي يبرزه كمنافس على سعفة «كان» الذهبية

378 مشاهدة

كان ـ «سينماتوغراف»

أبرزت وسائل إعلام فرنسية مشاركة الفيلم المصرى “يوم الدين” من إخراج وتأليف أبو بكر شوقى فى مسابقة مهرجان “كان” السينمائى الدولى فى نسخته الـ 71، والمقام خلال الفترة من 8 إلى 19 مايو الحالى.

وذكرت القناة الإخبارية الأولى فى فرنسا، اليوم الأربعاء، أن الفيلم المصرى، الذى ينافس على جائزة السعفة الذهبية ضمن 21 عملا آخر، قد يحقق مفاجأة جيدة فى نسخة المهرجان هذا العام.

فيما ذكرت صحيفة “لوبوان” أن أبو بكر شوقى من أب مصرى وأم نمساوية، وينتمى لجيل جديد من المخرجين ويمثل أمل السينما المصرية، وأبرزت مسيرته الفنية من خلال عمله كمساعد مخرج فى عدد من الأفلام فى مصر، حيث أنهى دراسته قبل أن يسافر إلى نيويورك.

ومن جانبها، تحدثت وكالة الصحافة الفرنسية عن “عودة مصر الكبيرة” لمهرجان كان بفيلم “يوم الدين”، فيما أكد موقع “كولتور بوكس” الثقافى، أن رواد الإنترنت ساهموا فى دعم إنتاج الفيلم من خلال حملة أطلقت فى عام 2015.

ووصف تيري فريمو، المدير الفني لمهرجان “كان” السينمائي، الفيلم المصري “يوم الدين”، بـ”الواقعية الإيطالية الجديدة في السينما”، وذلك وفقاُ لمجلة “فارايتي”.

وتابع: “يعتبر الفيلم عمل فنى فريد وشاعرى يسلط الضوء على أعماق مصر، وتنيرنا من خلال التأمل في من نحن، ومن هم الآخرين، وكيف يبدو العالم حولنا”.

ونال الفيلم المصري “يوم الدين” استحسان الجمهور، وهو ما اتضح من التصفيق الحار الذي ناله.

ونشرت الإعلامية بوسي شلبي مقطع فيديو عبر حسابها الرسمي على موقع انستجرام لرد فعل الحضور بعد انتهاء عرض الفيلم، وأكدت أنهم ظلوا يصفقون للمخرج المصري أبو بكر شوقي وصناع الفيلم أكثر من ربع ساعة.

وقالت بوسي: “أكثر من ربع ساعة تصفيق للفيلم المصري يوم الدين، كل القاعة تصفق منذ ربع ساعة للفيلم، أعتقد أن فيلم يوم الدين سيحصد جوائز في مهرجان كان، مبروك”.

فيما نشرت الفنانة ليلى علوى مقطع فيديو عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك” اثناء تواجدها بمهرجان كان السينمائى حيث حرصت على حضور العرض الخاص للفيلم المصرى “يوم الدين” واظهرت من خلال الفيديو الإقبال الكبير على مشاهدة الفيلم.

وقالت ليلى علوى: “ردود الفعل أكثر من رائعة لفيلم يوم الدين بمهرجان كان السينمائى الدولي.. فيلم جميل جداً ومشرف.. تمنياتى إنه ياخد السعفة الذهبية”.

وحرص المخرج محمد دياب على التعليق على مشاركة الفيلم المصري” يوم الدين ” في كان السينمائي، وذلك عبر حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وعبر دياب عن إعجابه الشديد بالفيلم وبطله ” المريض الحقيقي” بالجزام، وتمنى أن يُشارك في الأوسكار، الذي وعد بمنحه صوته له للمشاركة بمجرد فتح باب التصويت.

الفيلم سيعرض خلال المهرجان 3 مرات، بدأ أول عرض مساء أمس الأربعاء، ثم يعرض الفيلم اليوم الخميس فى عرضين، الأول الساعة الـ 11 ونصف صباحا، والثانى فى تمام الساعة الثانية ظهرا.

فيلم “يوم الدين” من إخراج وتأليف أبو بكر شوقى، عن رجل قبطى من جامعى القمامة، نشأ داخل مُستعمرة للمصابين بالجُذام، ويغادر هذه المستعمرة وينطلق برفقة مساعده وحمار خلال رحلة عبر أنحاء مصر بحثا عن عائلته.

«فينوم» يتصدر إيرادات السينما الأمريكية للأسبوع الثاني على التوالي

الوكالات ـ «سينماتوغراف» احتفظ فيلم الحركة (فينوم) بصدارة إيرادات السينما الأمريكية للأسبوع الثاني على التوالي محققا 35.7 مليون دولار، والفيلم الذي يروي قصة بطل خارق من بطولة توم هاردي وميشيل وليامز وريز أحمد، وإخراج

مزيد   126