«رسائل من اليرموك» في «دبي السينمائي»

11135 مشاهدة
«رسائل من اليرموك» في «دبي السينمائي»

خاص ـ «سينماتوغراف»

يشارك الفيلم الفلسطيني «رسائل من اليرموك» للمخرج رشيد مشهراوي في المسابقة الرسمية «المهر الطويل»، في «مهرجان دبي السينمائي الدولي» (10 – 17 ديسمبر 2014).

يقول المخرج رشيد مشهراوي: «هي رسائل مخيم التُقطت في لحظات بالغة التعقيد، رسائل إنحازت للحياة في مواجهة الموت، لحظات حب في زمن الحرب، وانشغالات اللاجئين بسؤال الوطن والمنفى. هي حكاية في حكاية ما زالت تروى من خلال صور ثابتة وأخرى متحركة، مرّة محكية، ومرّة مرئية، مليئة بهم وعنهم، مرسومة بالأمل في حياة أفضل. رسائل يكتبها شريط سينمائي بلغة وثائقية تشبه الحياة»

يسلط الفيلم الضوء على جزء من معاناه عشرات الاف الفلسطينيين المحاصرين في مخيم اليرموك، ويوثق يوميات حياتهم في ظل الحصار والجوع والموت والحب والأمل من خلال الشخصيات الرئيسية في الفيلم.

ويتحدث نيراز سعيد، مساعد المخرج المحاصر في مخيم اليرموك، عن أهمية العمل المشترك بين الفلسطينيين في الوطن والشتات والذي تجسد في هذا الفيلم مشيرا الى اهمية الفن والثقافة في مواجهة التحديات التي يعاني منها المحاصرين في اليرموك وفلسطين

من جهته عبّر عبدالسلام أبوعسكر، منتج الفيلم، عن سعادته لمشاركة فيلم «رسائل من اليرموك» في المسابقة الرسمية لـ«مهرجان دبي السينمائي الدولي»، مشيراً إلى أن الفيلم «يحمل العديد من الرسائل السياسية والإنسانية والاجتماعية والعاطفية… رسائل بعث بها فلسطينيو مخيم اليرموك الذين يدفعون ثمن صراع لا ذنب لهم فيه».

وأشار أبوعسكر إلى الصعوبات التي واجهت فريق العمل خلال تصوير وإنتاج الفيلم، ومنها انقطاع الكهرباء في المخيم في شكل متواصل، واقتصارها على ساعات معدودة، مما شكل صعوبة في التواصل الفني والتقني بين طواقم الفيلم في مخيم اليرموك وفلسطين.

«رسائل من اليرموك»، فيلم وثائقي يسلط الفيلم الضوء على جزء من معاناة عشرات آلاف الفلسطينيين المحاصرين في مخيم اليرموك، ويوثق يوميات حياتهم في ظل الحصار والجوع والموت والحب والأمل.. وهو من إنتاج قناه «الغد العربي»، ومؤسسة «سينيبال فيلمز»، استغرق العمل فيه قرابة تسعة أشهر، حيث تم تصويره في مخيم اليرموك المحاصر منذ ثلاثة أعوام، والضفة الغربية، وقطاع غزة، وفلسطين المحتلة عام 48.

 

 

 

 

أسبوع السينما الإيڤوارية بالمغرب

أسبوع السينما الإيڤوارية بالمغرب الرباط ـ “سينماتوغراف” ينظم المركز السينمائي المغربي بالتعاون مع المركز الوطني للسينما بساحل العاج وسفارتها بالرباط الأسبوع الأول للسينما الإيڤوارية، وذلك خلال الفترة الممتدة من الثالث إلى التاسع من شهر

مزيد   491