روساريو الأرجنتينية تستضيف الأسبوع الأول للسينما العربية بمشاركة مغربية

693 مشاهدة

المغرب ـ «سينماتوغراف»

تستضيف مدينة روساريو الأرجنتينية (شرق)، ما بين 24 و28 يونيو الجاري، الأسبوع الأول للسينما العربية، وذلك بمشاركة عدد من الأفلام المغربية.

وتسهر على تنظيم هذا الحدث الفني الأول من نوعه في هذه المدينة الأرجنتينية جمعية «السينما الخصبة» ومهرجان أمريكا اللاتينية للسينما العربية، وكذا مؤسسة الإنتاج «إيماخينيرو ديل ماطي».

وحسب المنظمين، فإن الأسبوع الأول للسينما العربية بروساريو يروم خلق فضاء مرجعي حول السينما والعالم العربي على مستوى إقليم «سانتا في» (شرق).

كما يهدف هذا اللقاء إلى تسليط الضوء على عدد من المواضيع، وفي مقدمتها الثقافة والفن والدين والسياسة والتاريخ والذاكرة والتنوع والتعايش والهوية والسيادة، بالإضافة إلى كونه يسعى إلى تحطيم الصور النمطية التي ألصقت بالعالم العربي، وخاصة خلال العقود الأخيرة، وذلك في محاولة لفتح آفاق جديدة لتعايش الثقافات وتجسير الهوة بين المنطقتين.

وفي هذا السياق، سيفتتح الأسبوع الأول للسينما العربية بروساريو بمحاضرة في موضوع «التنوع الثقافي، همزة وصل بين القارات»، يلقيها سفير المغرب لدى الأرجنتين، السيد فؤاد يزوغ بالفضاء الثقافي الجامعي لهذه المدينة.

وتتميز هذه النسخة الأولى بمشاركة أفلام مغربية وهي «صخرة القصبة» للمخرجة ليلى المراكشي، و«هم الكلاب» لهشام العسري و«المغضوب عليهم» لمحسن البصري.

وسيتواصل برنامج هذا الأسبوع بتنظيم ندوات ومحاضرات وعروض لأفلام سينمائية وأشرطة وثائقية مشاركة في الدورة من فلسطين ولبنان وألمانيا والأردن وقطر وتونس وفرنسا والبرازيل والأرجنتين.