«سلام عليكِ يا مريم» يقتنص جائزتين في مهرجان بالم سبرينغز للأفلام القصيرة

757 مشاهدة

القاهرة ـ «سينماتوغراف»

بعد عرضه في مهرجان بالم سبرينغز للأفلام القصيرة الذي يُعتبر الفعالية السينمائية الأهم في أميركا الشمالية، فاز الفيلم القصير الكوميدي «السلام عليكِ يا مريم» للمخرج باسل خليل بالمركز الأول ضمن جائزة HP لإزالة الحدود التي يقدمها الموقع السينمائي Cinema Without Borders، بالإضافة إلى حصوله تنويه خاص بالتنافس مع الأفلام الروائية القصيرة (أقل من 15 دقيقة) المشاركة في المهرجان.

2

وقد نال «السلام عليكِ يا مريم» إشادة نقدية من الصحافة الدولية، ففي مقاله النقدي عن الفيلم بعد عرضه في مهرجان بالم سبرينغز للأفلام القصيرة، قال المحرر بروس فيسار في جريدة The Desert Sun الأميركية «أمنح السلام عليك يا مريم تقييم العشر درجات كاملة، فهو أكثر فيلم مضحك شاهدته في المهرجان»، وأضاف أن الفيلم يحمل أعظم رسالة دينية يمكن لفيلم أن ينقلها من خلال التعاون الاضطراري بين راهبات فلسطينيات ومستوطنين إسرائيليين.

 وفي مقدمة الحوار الذي أجرته إي نينا روث مع المخرج باسل خليل في الموقع الإخباري العالمي هافنغتون بوست أثناء عرض فيلمه في مهرجان كان السينمائي، قالت المؤلفة السينمائية الشهيرة عن الفيلم «إنه فيلم قصير مصنوع بطريقة جذابة وممتعة وجميلة»، وأضافت “اختار خليل التركيز على الزاوية الإنسانية في مناقشة العلاقة بين راهبات فلسطينيات وعائلة من المستوطنين الإسرائيليين تتعرض لحادث سيارة خارج الدير، فمن أجل أن تبتعد المجموعتان عن بعضهما في أقرب وقت، عليهما أن يتعاونا”.

 ويأتي هذا بعد أيام قليلة من مشاركة السلام عليكِ يا مريم في مهرجان سيدني السينمائي الذي قدم الفيلم في عرضين مشتركين مع فيلم فيلا توما، حيث كسر الرقم القياسي لإقبال الجمهور على الأفلام المستقلة، ورفعت دور العرض التابعة للمهرجان لافتة كامل العدد بعد أن تجاوز الحضور رقم 1200 شخص في العرضين، وعبر المشاهدون عن إعجابهم بالفيلم من خلال جولات التصفيق المطولة والضحكات المتجاوبة معه.

ويستمر السلام عليك يا مريم في جولته بالمهرجانات الدولية هذا الصيف بالمشاركة في مهرجان غرونوبل للأفلام القصيرة بفرنسا، ومهرجان كابالبيو للأفلام القصيرة، والذي يعتبر المهرجان الأضخم في فئة الأفلام القصيرة بإيطاليا.

3

وقد كان العرض العالمي الأول للفيلم في مسابقة الأفلام القصيرة ضمن مهرجان كان السينمائي بدورته المنتهية، ومؤخراً اشترت قناة +Canal حقوق العرض التلفزيوني الحصري مدفوع الأجر للفيلم على قنوات التلفزيون الفرنسي، كما تعاقدت شركة MAD Solutions على توزيع الفيلم في العالم العربي، بينما تتولى توزيعه في باقي أنحاء دول العالم شركة Ouat Media الفائزة بجائزة الأوسكار، وهي شركة مبيعات وتوزيع وقد قدمت العديد من الأفلام القصيرة والطويلة والوثائقية الحائزة على الجوائز لسينمائيين واعدين، وتعتبر الشركة جزءاً من مجموعة .Channel Zero Inc العالمية.

وخلال 14 دقيقة، يقدم الفيلم قصة نمط الحياة الصامت الذي تعيش به 5 راهبات في دير منعزل بالضفة الغربية، ويختل هذا النظام عندما تتعرض عائلة من المستوطنين الإسرائيليين لحادث خارج أسوار الدير في بداية يوم السبت الذي يمتنع فيه اليهود عن استخدام الأدوات التكنولوجية مثل الهواتف، وسط راهبات نذرن أنفسهن للصمت.

 عنوان الفيلم السلام عليكِ يا مريم مأخوذ من صلاة كاثوليكية رومانية قديمة باللغة اللاتينية، وهو من بطولة ماريا زريق، هدى الإمام، شادي سرور، روث فرحي ومايا كورين. وقد شارك باسل خليل في تأليف الفيلم بالتعاون مع دانيل يانيز.

باسل خليل مخرج ومؤلف السلام عليكِ يا مريم وُلد في الناصرة من أب فلسطيني وأم بريطانية. درس باسل الماجستير في الأكاديمية السينمائية الأسكتلندية ثم انتقل إلى لندن للعمل كمنتج تلفزيوني. في 2011 تم اختيار باسل من مجلة سكرين إنترناشونال كواحد من ضمن قائمة (أكثر 10 صناع أفلام عرب يجب متابعتهم). وتضم أعمال باسل الفيلم القصير انتقام البينغ بونغ (2005) والفيلم الوثائقي إعادة الثأر (2006)، وحالياً يقوم بتطوير أول سيناريوهاته الروائية الكوميدية الطويلة.