شاهد: حكايات الحب والحرب والهجرة فى أفلام تحاكم الواقع بـ «الجونة السينمائى»

1254 مشاهدة

«سينماتوغراف» ـ انتصار دردير   

إذا كان مهرجان الجونة السينمائى الذى تنطلق دورته الأولى في الفترة من 22 وحتى 29 سبتمبر 2017، قد اختار الكوميديا من خلال فيلم الافتتاح “الشيخ جاكسون” الذى يلعب بطولته أحمد الفيشاوى ويخرجه عمرو سلامة، فإنه اختار فى الختام قضية الهجرة التى فرضت نفسها على العالم وباتت تؤرقه وذلك من خلال الفيلم الأمريكى الألمانى “تدفق إنسانى” من اخراج آى واى واى، يتعرض الفيلم لنزوح المهاجرين فى 25 دولة إلى المكسيك مروراً بألمانيا والعراق والأردن وسوريا واسرائيل وكينيا وغيرها من الدول التى يعبرها أ ويهرب منها أشخاص وعائلات هرباً مما يجرى فى بلادهم، ويعبر المخرج من خلال الفيلم عن مأساة الهجرة الصادمة التى تضم اليوم مايقرب من عشرة ملايين مهاجر فرض عليهم ترك بيوتهم وبلادهم بسبب الحروب أو المجاعات.

وتشهد مسابقة الأفلام الروائية الطويلة لمهرجان الجونة السينمائى منافسات قوية بين 12 فيلماً تمثل مختلف دول العالم وهى:

–     ابن صوفيا : إنتاج يونانى بلغارى فرنسى مشترك واخراج الينا بسيكووتدور أحداثه فى إطار إنسانى من خلال طفل الطفل ميشا ذو العشرة أعوام الذى يفاجأ بزواج أمه من الرجل الذى كانت تعمل على رعايته فى روسيا فيشعر بالخيانة ويقرر الهرب اعتراضا على زواج أمه.

–     أريتما : إنتاج روسيا واخراج بوريس خلينيكوف ويطرح الفيلم علاقة مسعف باحى المستشفيات وزوجته التى تعمل فى قسم الطوارئ وتشعر بالغيرة من فرط اهتمامه بعمله فتطلب الطلاق .

–     الأم المخيفة: إنتاج جورجيا واخراج آنا أوروشادزية ويحكى قصة إمراة خمسينية وربة بيت مولعة بالكتابة وتجد نفسها فى مواجهة إما الاستمرار فى حياتها أو ترك كل شئ والتفرغ لشغفها فتأخذ القرار الثانى وتبالغ فيه وتخاطر بالكثير.

–     الجانب الآخر من الأمل: إنتاج فنلندا واخراج آكى كوريسماكى ويتعرض لقصة خالد اللاجئ السورى الذى هرب إلى فنلندا بعد أن خسر بيته وعائلته فى انفجارات حلب ويلتقى مصادفة مع مندوب مبيعات والذى اشترى مطعما بعد تركه لزوجته المدمنة وتنشأ علاقة صداقة بينهما.

–     جريمة القتل الثالثة : وهو فيلم يابانى من اخراج هيوكازو كور- إيدا وتدور أحداثه من خلال محام يقرر الدفاع عن متهم تشير كل الأدلة إلى تورطه وبرغم اعتراف المتهم يواصل التحقيق بنفسه مع كل المحيطين بالقضية ويتسرب الشك اليه.

–     فولوبيليس : فيلم انتاج مغربى فرنسى من اخراج فوزى بن سعيدى ويتناول قصة عبد القادر عامل الحراسة ومليكة الخادمة وهما زوجين شابين يحلمان ببيت يجمعهما وفى احدى الأيام يتعرض عبد القادر لموقف شديد العنف يغير مسار الزوجين

–     القضية 23 : إنتاج لبنانى فرنسى واخراج زياد دويرى ويتناول ظاهرة التعصب من خلال معركة تنشب بين تونى المسيحى الذى يسقط بضع قطرات من الماء عفوا وهويروى زرعه فتقع على رأس ياسرعامل فلسطينى مسلم ويتحول الموقف لقضية فى المحاكم بين اللبنانيين المسيحيين والفللسطينيين.

–     لا فراش للورد : إنتاج بنجلاديش والهند واخراج مصطفى ساروفار فاروقى، الفيلم مستوحى من فضيحة تورط فيها أحد المشاهير مع صديقة ابنته وهزت المجتمع البنجلاديشى المحافظ ،يأخذنا المخرج فى دروب الأسئلة الوجودية دون أن يقع فى فخ الأحكام الجاهزة.

–     ما بعد الحرب : وهو فيلم إنتاج كل من فرنسا، بلجيكا، ايطاليا، سويسرا واخراج أناريتا زوبرانو وفيه يتهم مناضل شيوعى سابق لاجئ فى فرنسا بتدبير عملية ارهابية وتطلب ايطاليا تسليمه، وتنقلب حياته رأسا على عقب أثناء هروبه مع ابنته المراهقة التى تدع ثمن ماضيه السياسى.

–     المؤسسة: إنتاج فرنسا واخراج نيكولا سيلول ويتناول حياة اميلى هانسن مسئولة الموارد البشرية الناجحة التى تجد نفسها وسط دوامة تحقيق فى المؤسسة التى تعمل بها ويصبح عليها الاختيار بين انقاذ نفسها وبين ولائها لمسئولى الشركة.

–     ويمثل مصر فى المسابقة فيلمين الأول “الشيخ جاكسون” اخراج عمرو سلامة والذى يفتتح به المهرجان وتعود أحداثه الى يوم 25 يونية 2009 الذى شهد وفاة مايكل جاكسون الذى يتعلق به أحد الشيوخ.

–     وفيلم “فوتوكوبى” اخراج تامر عشرى الذى تؤكد أحداثه خيارين لا ثالث لهما إما أن تتعاون أو يتم تحويلك الى ديناصور

يذكر أن جوائز مسابقة الأفلام الروائية الطويلة تمنح كالتالى

  • جائزة نجمة الجونة الذهبية وقيمتها خمسين ألف دولار، وجائزة نجمة الجونة الفضية وقيمتها 35 ألف دولار ونجمة الجونة البرونزية وقيمتها 15 ألف دولار.
  • جائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربى طويل، وقيمتها 20 ألف دولار، وجائزة نجمة الجونة لأفضل ممثل “نجمة الجونة وشهادة تقدير”، ونجمة الجونة لأفضل ممثلة.

المخرجة سارة جاد الله جبارة.. مهرجان قرطاج يكرم والدها أحد رواد السينما السودانية

 الوكالات ـ تونس: «سينماتوغراف» تشارك المخرجة السودانية سارة جاد الله جبارة في أيام قرطاج السينمائية في إطار احتفالية الخمسينية بالتعاون مع الفدرالية الأفريقية للسينمائيين، بتقديم فيلم عن والدها جاد الله جبارة، وهو أحد رواد

مزيد   2708