شاهد: «غَــزِيـّـة» 14 فبراير في المغرب وبداية مارس بفرنسا وبلجيكا

138 مشاهدة

الرباط ـ  «سينماتوغراف»

تعرض القاعات السينمائية في المغرب، بداية من 14 فبراير المقبل، فيلم «غَــزِيـّـة»، آخر أعمال المخرج نبيل عيوش؛ على أن يتم عرضه بقاعات فرنسا وبلجيكا بداية من شهر مارس.

ويتناول الفيلم «خمسة مصائر» و«خمس معارك»، كلها مرتبطة باضطرابات وأحداث بشوارع الدار البيضاء، على علاقة بقضايا مثيرة للجدل، كالحريات والأمازيغية واليهود في المغرب، بشكل خاص.

ويقول عيوش، وفق ما جاء في بيان تلقت «سينماتوغراف» نسخة منه: «من خلال بورتريهات متقاطعة، يقدم الفيلم نظرة عن المجتمع المغربي. إنه تجسيد للأغلبية الصامتة التي تتشارك، هنا، المقاومة والنضال».

وسبق لعدد من أعمال عيوش أن أثارت جدلاً كبيراً في المغرب، خصوصاً فيلمه «الزين اللي فيك»، الذي تناول ظاهرة الدعارة في البلد، والذي أدت فيه دور البطولة الممثلة لبنى أبيضار.

ويتشارك أدوار البطولة في فيلم عيوش الجديد، الذي هو من سيناريو نبيل عيوش ومريم التوزاني، كل من مريم التوزاني، في أول أدوارها السينمائية، في دور سليمة، والممثل البلجيكي أريه فورتهالتر ، في دور جو، وأمين الناجي في دور عبد الله، وعبد الإله رشيد في دور حكيم، ودنيا بينبين، التي تقف بدورها للمرة الأولى أمام الكاميرا، في دور إيناس؛ فضلاً عن عدد آخر من الممثلين، بينهم عبد الله ديدان والسعدية لديب ويونس بواب.

وحسب تريلر الفيلم، يبدو أن عمل عيوش الجديد لن يخرج عن قاعدة إثارة الجدل، على الأقل في ما يتعلق بلغة الحوار، التي تتضمن ألفاظاً «غير لائقة»، أو بعض المشاهد التي قد يعتبرها كثيرون «ساخنة».

نجلاء فتحي.. قلوبنا معك يا ذات الوجه الصبوح

ناصر عراق يكتب لـ سينماتوغراف»: ندعو لها بالسلامة.. كان الله في عون السيدة نجلاء فتحي.. الفنانة المتميزة.. ذات الوجه الصبوح والروح الجريئة.. تلك التي هلت علينا قبل أربعين عامًا فأسعدتنا وأمتعتنا، وظلت الجماهير تترقب

مزيد   2324