«مصدق حلال» آخر أفلام محمود زموري يعرض بالجزائر

933 مشاهدة

الجزائر ـ «سينماتوغراف»: نبيلة رزايق

يطرح نهاية هذا الشهر بالجزائر العاصمة العرض الشرفي الأول للفيلم الروائي الطويل «مصدق حلال» لمخرجه محمود زموري، العرض من تنظم الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي، وهو إنتاج مشترك بين الوكالة وآنتينيا للسمعي البصري وفنك للإنتاج بفرنسا، وبدعم من وزارة الثقافة – صندوق ترقية الفنون والتقنيات السينماتوغرافية.

 سيكون العرض يوم الثلاثاء 28 أبريل 2015 بقاعة ابن خلدون بالعاصمة الجزائر، بحضور كل من المخرج  الممثلين والمنتجين والفرقة الفنية والتقنية للفيلم وسيسبق العرض الشرفي، عرضا مخصصا للصحافة على الساعة العاشرة صباحا من نفس اليوم. ومن المرتقب أن يتم عرض هذا الفيلم بفرنسا بالعديد من قاعات السينما انطلاقا من 13 مايو  المقبل.

يروي الفيلم ومن خلال قالب كوميدي يتميز به دوما المخرج محمد زموري قصة  اصطدام موكبا عرس حول ضريح الولي الصالح للقرية النائية يختلط الحابل بالنابل وتُبدّل العروسان، سلطانة ابنة القرية وكنزة الشابة الفرنسية التي أجبرها شقيقها على الزواج، ستقلبان كل على طريقتها هذا العالم التقليدي رأسا على عقب، كتب سيناريو الفيلم ماري لورانس عطية ومحمود زموري، وقام بتمثيله حفصية حرزي، مراد زيغندي، اسماعيل فيروز، نادية كوندا، فاطمة حليلو، العمري كاوان، عمر طايري، الشابة يمينة

من المعروف أن محمود زموري مخرج هذا الفيلم درس السينما بباريس وقد حاز العديد من التكريمات خلال مشواره السينمائي ومن أهم أفلامه «خذ ألف قطعة وانصرف» (1981) و«شرف القبيلة» (1993) و«100 بالمائة أربيكا» (1997) كما تقمص أدوارا في بعض الأفلام العالمية على غرار«ميونيخ» (2005) للأمريكي ستيفن سبيلبرغ.

شاهد التريللر الخاص بالفيلم الجزائري «مصدق حلال»:

المفاجآت والصدمات في ترشيحات أوسكار 2017

الوكالات ـ «سينماتوغراف» عاد الممثل والمخرج ميل جيبسون إلى أحضان هوليوود بينما خرجت الممثلة إيمي آدامز والمخرج مارتن سكورسيزي من المنافسة في ترشيحات جوائز الأوسكار التي أعلنت يوم الثلاثاء وضمت بعض المفاجآت الكبيرة. وقاد

مزيد   709