صادق موسوي: 43 عاماً أكدت أهمية «طهران الدولي للأفلام القصيرة»

394 مشاهدة

طهران ـ «سينماتوغراف»: منصور جهانی

صرّح صادق موسوي أمين عام مؤسسة سينما الشباب في إيران ومدير مهرجان طهران الدولي للأفلام القصيرة في نسخته الثالثة والأربعين؛ قائلاً حول هذا مهرجان: بوسعنا القول بصراحة بأن النتائج التي خلّفها هذا مهرجان طلية ثلاثة وأربعين عاماً أثبتت بأن هذا مهرجان هو الأهم في الشرق الأوسط للأفلام القصيرة.

وأضاف: لا غرو إذا قلنا بأننا على المستوى الدولي لدينا مميزات في فرع الأفلام القصيرة، وهذه الأفلام هي التي تنقل اسم إيران في أنحاء العالم كل سنة. نحن لا نعتبر مهرجان الأفلام القصيرة متعلّقا بمؤسسة سينما الشباب بل هو يتعلق بكل مخرجي الأفلام القصيرة الإيرانيين والذين قاموا بإنتاج الأفلام القصيرة بصورة مستقلة. نحن نرى بأن الأفلام المستقلة تستحق الدعم أكثر من غيرها.

واستطرد موسوي: في القسم الدولي لدينا مشاركة 29 فيلماً روائياً و12 فيلماً وثائقياً و24 فيلما تصويريراً و12 فيلما علمياً إذ تُمنح جائزة 3 آلاف يورو لكل فرع منها، والفائز الأساسي يحصل على 6 آلاف يورو وتكون جائزة مناسبة للأفلام القصيرة.

وقال صادق موسوي حول الأعمال الأجنبية في مهرجان طهران الدولي للأفلام القصيرة: في هذا العام تمّ ارسال 5859 فيلما أجنبياً من 17 دولة إذ تم اختيار 110 فيلم في القسم الأجنبي و9 أفلام في القسم الإيراني وقد شاركت غير إيران في هذا المهرجان، 44 دولة أجنبية.

ثلاث مخرجات من بين عشرين في المسابقة الرسمية لـ «كان 69»

كان ـ «سينماتوغراف» تعرّض مهرجان كان السينمائي في دوراته السابقة لانتقادات دائمة بسبب سيطرة أسماء المخرجين الذكور على المسابقة الرسمية في السنوات الماضية، وقد استطاع أن يراعي ذلك هذا العام حيث تضم المسابقة الرسمية

مزيد   907