«طوني آدرمان» و«دوغز» و«غريڤ» يحصدون جوائز «فيبريسي» لـ«كان 69»

1264 مشاهدة

«كان» ـ سينماتوغراف: هدى ابراهيم

تم منذ قليل، اعلان جائزة النقاد الدوليين «فيبريسي»، للدورة الـ69 لمهرجان كان السينمائي، وكانت كما يلي: في المسابقة الرسمية ذهبت الجائزة للفيلم الالماني «طوني آدرمان» من اخراج مارين آدي، في نظرة ما للفيلم الروماني «دوغز» لبوغدان ميريسا، وفي اسبوع النقاد لفيلم «غريڤ» من اخراج الفرنسية جوليا ديكورنو.

وفيلم «Toni Erdmann» للمخرج مارين ادى، من بطولة ساندرا هولر، بيتر سيمونيشيك، لوسى راسل، وتدور أحداثه حول وينفريد الذى يعمل مدرسًا للموسيقى، ويبلغ من العمر 65 عاما، ويعيش فى سلام مع كلبه، بينما تسافر ابنته إينيس حول العالم تبعًا لظروف عملها، وهو ما يجعلهما يقفان على طرفى نقيض، وبعد موت كلبه، يقرر وينفريد أن يبدأ زيارة ابنته التى لم يكن يزورها فى السابق.

أما الفيلم الروماني «كلاب» فهو الفيلم الأول للمخرج بوغدان ميريسا، الذي يصور كيف يعود شاب من المدينة الى القرية الأصلية التي ينتمي إليها والتي تقع في منطقة نائية، لكي يبيع قطعة الأرض التي ورثها مؤخرا عن جده، وبينما يبذل جهده لبيع قطعة الأرض، يشهد الشاب الكثير من الأحداث الغريبة التي تقع من حوله، ثم يجد نفسه أيضا عرضة للتهديد، ويصبح كل هدفه بالتالي هو النجاة بأقل خسائر ممكنة.

وفيلم «Grave» الفرنسي لفت انتباه جميع الأشخاص غير النباتيين، فهو فيلم دموي بشكل مثير يروي انتباه امراة شابة لاحتياجاتها الجسدية وتوظيف كل حواسها من اجل ذلك، خلال مذبحة تكساس التي صورها الفيلم بشكل عاطفي وشاعري.

لأول مرة .. السعودية تمنح رخصا لتصوير أفلام سينمائية

 جدة ـ «سينماتوغراف» أتاحت وزارة الثقافة والإعلام السعودية عبر موقعها الإلكتروني الجديد إمكانية الحصول على ترخيص لتصوير فيلم سينمائي أو أي فعالية فنية في خطوة تعد الأولى من نوعها في البلاد. وتضمن الموقع الالكتروني

مزيد   762