عصام زكريا: بدأنا المرحلة الأخيرة في اختيار أفلام مسابقات مهرجان الإسماعيلية

126 مشاهدة

القاهرة ـ «سينماتوغراف»

يعكف الناقد السينمائي عصام زكريا رئيس مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة علي وضع اللمسات النهائية علي الدورة العشرين للمهرجان التي تنطلق في 11 إبريل المقبل وتستمر حتي 17 من الشهر ذاته.

وقال رئيس المهرجان في تصريحات خاصة لـ «سينماتوغراف»: بدأنا المرحلة الأخيرة في اختيار أفلام المسابقات الأربعة التي يقيمها المهرجان وهي للأفلام التسجيلية الطويلة والتسجيلية القصيرة والروائية القصيرة وأفلام التحريك ويتم الاختيار من بين 2500 فيلماً من شتي دول العالم، وهو رقم كبير يعكس مكانة المهرجان الذي انطلقت دورته الاولي قبل ربع قرن لكن بسبب توقف عن الانعقاد لبعض السنوات، وسنحتفل بالدورة العشرين منه ولهذا قررنا تكريم الناقد الكبير علي أبو شادي الذي رأس دوراته الأولي ووضع كثير من أسسه وكان سعيداً جداً لإعتزازه الكبير بتجربته في الإسماعيلية، وقد تحمس للكتاب الذي رأينا إصداره عن رحلته في إطار تكريمه وانهي الناقد محمد عبد الشكور الكتاب، والغريب أن علي أبو شادي راجعه قبل وفاته بيوم. ورغم صدمتنا برحيله فإنه سيبقي بيننا بما انجزه في حياته للسينما ناقداً ومسئولاً عن كثير من قطاعاتها وسوف نحتفي به كما لو كان بيننا وسنقيم ندوة عنه بحضور بعض أبنائه وأصدقائه.

وأضاف زكريا قائلاً كما سنقيم حلقة بحث عن الناقد الكبير الراحل سمير فريد وسنصدر كتاباً تذكارياً عنه، والي جانب فريد وأبو شادي نكرم المخرج  السويسري العراقي سمير عبدالله.

وتشهد دورة هذا العام إقامة معرض يروي تاريخ المهرجان منذ دوراته الأولي بكل ماتضمه من مطبوعات وأفيشات وعروض أفلام فازت بجوائزه .

وحول فصل إدارة المهرجان عن إدارة المركز القومي للسينما، قال زكريا أن هذا القرار جاء في صالح المهرجان لوجود فريق عمل مستقل يعمل في توقيت مناسب وهو ماجعلنا أكثر تركيزاً لتقديم دورة استثنائية مختلفة هذا العام بكل المقاييس.

وحول إطلاق اتحاد للمهرجانات المصرية أكد رئيس مهرجان الاسماعيلية أنه من المهم أن يثمر عن تعاون بين المهرجانات وأن يتمكن من التنسيق بينها ليكون لكل مهرجان مايميزه من برامج وكذلك التنسيق في مواعيد إنعقادها.

ومن جهة أخري، تبدأ الورش الفنية التي يقيمها مهرجان الإسماعيلية قبل انطلاق المهرجان بعدة أيام حيث يقيم ثلاثة ورش الأولي للأطفال من أبناء الإسماعيلية حول صناعة الأفلام والثانية عن التصوير السينمائي ويحاضر فيها مدير التصوير الفنان سعيد شيمي وثالثة عن اخراج الفيلم القصير وتحاضر فيها المخرجة عايدة الكاشف.

فيلم قصير في 7 أيام حول العنف ضد المرأة

دبي ـ «سينماتوغراف» دعماً لمهمة هيئة الأمم المتحدة حول العنف ضد المرأة، قامت Google بالتعاون مع «دبي لينكس» وبدعم من موقع YouTube بطرح مسابقة تقتضي من المتنافسين لإنتاج فيلم قصير حول العنف ضد المرأة

مزيد   876