غداً: عرض افتتاحي للفيلم الوثائقي «على آثار المحتشدات» في العاصمة الجزائرية

198 مشاهدة

الجزائر ـ «سينماتوغراف»

يقام غداً الاثنين 14 مايو 2018، العرض الافتتاحي الأول للفيلم الوثائقي «على آثار المحتشدات» للمخرج السعيد عولمي، في قاعة ابن خلدون بالعاصمة الجزائرية، وهو من إنتاج الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي، والمركز الجزائري لتطوير السينما – وزارة الثقافة، ويأتي “في إطار الذكرى الـ 50 لاسترجاع الاستقلال”.

ويرصد الفيلم بشكل تاريخي عزل جيش التحرير الوطني عن السكان، حيث قام المستعمر الفرنسي بترحيل وتهجير حوالي 3 ملايين من الجزائريين كلهم شيوخ، نساء، وأطفال ليوضعوا في  المحتشدات تحت المراقبة الكاملة للجيش الفرنسي.

«على آثار المحتشدات» فيلم وثائقي يروي قصة المحتشدات ويتطرق للظروف المأساوية واللا إنسانية التي عاشها حوالي 40% من السكان الجزائريين الذين ألزموا على مغادرة قراهم وأراضيهم قهراً،  ويكشف بالشهادات الحية والصور والوثائق والأرشيف كل أشكال العنف والإهانة التي تعرض لها الشعب الجزائري منذ الإحتلال الفرنسي.

أليساندرو بورغي يقدم حفلي افتتاح وختام «البندقية السينمائي»

الوكالات ـ «سينماتوغراف»  أعلنت اللجنة المنظمة لفعاليات الدورة 74 لمهرجان البندقية السينمائي الدولي، عن توجيه الدعوة للممثل الإيطالي الشاب أليساندرو بورغي، لتقديم حفل افتتاح وختام المهرجان، المقام في الفترة من 30 أغسطس وحتى 9

مزيد   1116