غسان مسعود: صلاح الدين الأيوبي ليس مقدّساً ويمكن نقاشه

3734 مشاهدة

الوكالات ـ «سينماتوغراف»

بعد هجوم الروائى المصري يوسف زيدان على القائد الإسلامى صلاح الدين الأيوبى، قال الممثل السورى العالمى غسان مسعود، الذى جسد شخصية صلاح الدين فى فيلم «مملكة الجنة» عام 2005 للمرج ريدلي سكوت، إن تاريخنا يجب ألا نتعامل معه على أنه مقدس بل يمكن نقاشه.

وكان «زيدان» قد وصف صلاح الدين الأيوبى بأنه أحد أحقر الشخصيات فى التاريخ الإنسانى. كما صرح أيضاً فى مقابلة تليفزيونية معه أن فيلم «الناصر صلاح الدين» قُدم بواسطة مؤسسة الحكم فى تلك الحقبة الزمنية، التى وظفت المخرج الراحل يوسف شاهين لخروج الفيلم على النحو الذى عُرض عليه، مشيراً إلى أنه يحمل العديد من المغالطات التاريخية، بحسب قوله.

وقال «مسعود» إن صناع فيلم «الناصر صلاح الدين» والمؤرخين والكتاب الذين ساهموا فى إنجازه هم الأولى بالرد على آراء «زيدان»، واصفاً نفسه بأنه ممثل وليس مؤرخاً. وتابع: «جسدت شخصية صلاح الدين فى رواية تحمل رؤية غربية لها ما لها وعليها ما عليها، ولا أنفى قراءتى للكثير مما كتب عن المرحلة التاريخية التى برز فيها صلاح الدين، ووجدت وجهات نظر متناقضة لما كتبه المؤرخون، وبالتالى ما تحدث فيه يوسف زيدان قابل للنقاش».

وتابع: «ما يهمنى هو كيفية تعامل صلاح الدين مع الفرنجة وأى صورة أراد توصيلها إليهم؟ ربما أن هذه الجزئية أثارت اهتمام الغرب فبنوا حكايتهم عليها، ولكن الإيجابى الذى تمسكنا به هو كيفية إظهار صورة الإسلام للآخر».