فبراير المقبل: إعلان مؤسسة الفيلم العربي للقائمة القصيرة لأفضل عمل روائي  

258 مشاهدة

القاهرة ـ «سينماتوغراف»

أعلنت مؤسسة الفيلم العربي عن تأهل مجموعة من الأفلام العربية من مختلف أنحاء العالم العربي لنيل جائزة أفضل فيلم روائي، وذلك استعدادًا للتصويت على اختيار مجموعة من هذه الأفلام لتمثل القائمة القصيرة في فبراير المقبل.

ووصل عدد الأفلام المؤهلة 30 فيلمًا نال معظمها إعجاب صناع السينما ورشح لنيل جوائز في مهرجانات السينما العالمية، وهو يدل على موضوعية المعايير التي تعتمدها مؤسسة الفيلم العربي وتطابقها مع معايير المسابقات العالمية.

وتصدرت الأفلام الروائية اللبنانية قائمة الأفلام المؤهلة، بثمانية أفلام، هي “روحي، والمسافر، واسمعي، وبيت البحر، ويلا عقبالكن شباب، ومحبس، وTramontant، ومن السماء”.

تلتها مصر بسبعة أفلام هي “الخلية، ومولانا، وبنك الحظ، ويوم للستات، وعلي معزة وإبراهيم، والأصليين، وأخضر يابس”.

بينما تأهلت من تونس 6 أفلام، هي “على كف عفريت، وغدوة حي، وجسد غريب، وزهرة حلب، وتالة مون أمور، وفيلم آخر واحد فينا”، ومن المغرب تأهلت أفلام “فاضمة، وضربة في الرأس، وعرق الشتاء”، كما تأهل للجائزة فيلمين إمارتيين هما، “المختارون، والرجال فقط عند الدفن”، وتأهل من العراق فيلمي “الرحلة، وطريق مريم” للأخوين محمد وعطية الدراجي، بالإضافة إلى فلمين من الجزائر، هما “وقائع قريتي، وUntil The Birds Return.

الدولة تدعم صناعة الأفلام.. في الندوة الثانية لـ «القومي للسينما المصرية»

  القاهرة  ـ «سينماتوغراف» عقدت الندوة الثانية للمهرجان القومي للسينما المصرية في دورته العشرين، مساء أمس الجمعة 14 أكتوبر، بقاعة سينما الهناجر، وأدارها الناقد السينمائي الكبير مجدي الطيب، بحضور عدد من صناع الأفلام التسجيلية

مزيد   843