فتح باب التقديم للدورة الأولى لمهرجان «شاشة صغيرة، أفلام قصيرة»

208 مشاهدة

 

دبي ـ «سينماتوغراف»

افتتح المجلس الثقافي البريطاني باب التقديم لمهرجان “شاشة صغيرة، أفلام قصيرة” الأول، المهرجان الجديد للأفلام القصيرة لصناع الأفلام الشباب والطموحين في المنطقة. ويمكن للمخرجين الناشئين أو أي شخص بالهاتف الذكي المشاركة بخلق فيلم قصير لا يتخطى ثلاث دقائق باستخدام أجهزتهم، والحصول على فرصة لعرض عملهم خلال المهرجان للمتابعين من جميع أنحاء العالم من خلال الانترنت في مارس 2018. كما سيتم منح أربعة من المشتركين الفائزين فرصة لتلقي دروس إرشادية من الخبراء من ممثلي الصناعة الأكثر موهبة في المملكة المتحدة.

ويمكن للمقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي والمواطنين الخليجيين المقيمين في المملكة المتحدة، التقديم عبر www.britishcouncil.com.kw وحتى يوم الأربعاء الموافق 31 يناير 2018. ويشترط أن يكون عمر المشتركين 25 عاماً أو أقل، للاستفسارات يرجى التواصل على البريد الإلكتروني smallscreenbigfilm@britishcouncil.org.

ولمساعدة صناع الأفلام على تطوير عملهم المشارك، أعد المجلس الثقافي البريطاني بالشراكة مع إنتوفيلم، وهي مؤسسة بريطانية خيرية تعليمية للسينما، دليل ذكي للأفلام خطوة بخطوة، وهو متاح للتحميل الآن من موقع المهرجان.

وستعمل لجنة التحكيم المكونة من أبرز صناع السينما في دول مجلس التعاون الخليجي والمملكة المتحدة، باختيار قائمة من 20 فيلم لعرضها على الجمهور العالمي خلال المهرجان عبر الإنترنت خلال الفترة من 15 وحتى 25 مارس 2018. وأكد أعضاء لجنة التحكيم بالفعل مشاركتهم خبراتهم خلال المهرجان، ومن بينهم المخرج الإماراتي عبد الله الكعبي، والذي حاز فيلمه الأخير على إعجاب النقاد “الرجال فقط عند الدفن” (2017). بالإضافة إلى المخرج البريطاني أصف كاباديا الحائز على جائزة الأوسكار وجائزة بافتا أربع مرات، بأفلامه الوثائقية آيمي (2015) وسينا (2010)، فضلاً عن الممثلة والكاتبة الإنجليزية آيمي لوي.

وقال أمير رمزان، مدير المجلس الثقافي البريطاني في المملكة العربية السعودية: “تتميز السينما بقدرتها الفريدة على مد جسور الثقافات، ويعتبر مهرجان “شاشة صغيرة، أفلام قصيرة” منصة مهمة للشباب من المنطقة لعرض قصصهم وتبادل وجهات نظرهم. وسيتم عرض المهرجان بالكامل على الانترنت، بما يمكن أي شخص في العالم من متابعته”.

وأضاف: “يمتلك ملايين الشباب في المنطقة هواتف ذكية، ونحن نشجعهم جميعاً على استكشاف عالم صناعة الأفلام. وفيما تواصل الصناعات الإبداعية نموها، وبما يتماشى مع التزام المجلس الثقافي البريطاني بمساعدة الجيل القادم على تحقيق إمكاناتهم الكاملة، سيسهم المهرجان في التعريف بمواهب منطقة الخليج ورعايتها. ونحن متحمسون لرؤية أعمال الشباب، ونرحب بالجميع في الانضمام إلى المهرجان عبر الانترنت خلال شهر مارس 2018”.

وللمشاركة في المهرجان، ينبغي ألا يتخطى الفيلم ثلاث دقائق، وأن يتم التصوير بكمبيوتر لوحي أو هاتف ذكي وأن يكون العمل خيالياً. ويمكن أن تكون الأفلام المشاركة باللغة الإنجليزية أو العربية، كما يمكن أن تكون واقعية أو رسوماً متحركة، ويجب أن تكون مناسبة لجمهور أقل من 18 عاماً. وهناك نوعان من فئات التقديم؛ من 18-25 سنة وأقل من 18 سنة. للحصول على مزيد من المعلومات حول كيفية إنشاء مقاطع الفيديو عبر الهاتف الذكي، وإرشادات التقديم، تفضل بزيارة www.britishcouncil.com.kw، أو تواصل عبر smallscreenbigfilm@britishcouncil.org.

يعتبر مهرجان “شاشة صغيرة، أفلام قصيرة” واحداً من ثمان مبادرات ضمن برنامج المجلس الثقافي البريطاني الثقافي والرياضي. ويعمل المجلس الثقافي البريطاني في مجالات الفنون والتعليم والعلوم لمساعدة الجيل القادم على تحقيق كامل إمكاناته. تم تصميم برنامج الثقافة والرياضة بالتشاور مع الشركاء في المملكة المتحدة والخليج لتوفير الفرص لشباب الخليج في استكشاف أشكال مختلفة من الثقافة والرياضة. ويستهدف البرنامج ذو السنوات الثلاث الوصول إلى مليون شخص في جميع أنحاء منطقة الخليج والعمل مع الشباب لمساعدتهم على إحداث تغيير إيجابي في مجتمعاتهم.

ألفونسو كوارون.. يرأس لجنة تحكيم مهرجان البندقية

الوكالات ـ «سينماتوغراف» من المقرر أن يترأس المخرج المكسيكي ألفونسو كوارون، الذي نال آخر أفلامه الطويلة «غرافيتي» 2013، 7 جوائز «أوسكار»، لجنة التحكيم في الدورة المقبلة من موسترا «البندقية» المزمع انعقادها بين 2 و12

مزيد   1240