فيلمان جزائريان في منافسات «القاهرة السينمائي» الـ38

1194 مشاهدة

 القاهرة ـ «سينماتوغراف»: انتصار دردير

ينافس الفيلمان الجزائريان “وقائع قريتي” لكريم طرايدية و”حزام” لحميد بن عمرة في الدورة الـ38 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي التي تعقد فعالياتها غدا وتستمر إلى 24 نوفمبر الجاري.

وينافس فيلم كريم طرايدية المنتج في 2015 في فئة الفيلم الطويل الروائي والوثائقي حيث يتناول قصة طفل إبان الثورة التحريرية وموضوع الهوية. ويبحث الفيلم لمدة 98 دقيقة في دفاتر الذكريات ويتوقف عند ملامح إحدى القرى بالشرق الجزائري خلال الثورة وفجر استقلال الجزائر، وذلك من خلال حكاية الطفل بشير التي تبدو إلى حد بعيد السيرة الذاتية لطفولة المخرج. ويدخل هذا الفيلم المنافسة إلى جانب أفلام مثل “يوم للستات” للمصرية كاملة أبو ذكري و”غرباء كلية” للإيطالي باولو جينوفيزي و”شخص ما للتحدث إليه” للصيني يولين ليو.

لقطة من فيلم وقائع قريتي
لقطة من فيلم وقائع قريتي

وسينافس كذلك فيلم “حزام” المنتج في 2016 وهو آخر عمل لحميد بن عمرة- في فئة “آفاق السينما العربية” إلى جانب عدد من الأفلام الروائية الطويلة من البلدان العربية. ويركز حميد بن عمرة في هذا العمل على المرأة وجسدها باعتباره “ملجأ للرجل ومرآته” وهذا من خلال تتبعه لمدرسة لتعليم هذا الرقص.

 والعمل ثمرة 16 عاما من التصوير الذي استطاع من خلاله حميد بن عمرة تجسيد أنوثة الراقصات الشرقيات.  ويتجول الفيلم بين نساء من آفاق متعددة وثقافات مختلفة، والمرأة في الفيلم ليست فقط جزائرية بل إفريقية، هندية، لاتينية، يابانية وأوربية، حيث أن باريس تجمع بين كل هذه الألوان واللغات وتجعل منها نواة هذا الفن، الذي لم يعد يقتصر على الشرق فقط.

صعلوك السينما الهوليودية شارلي شابلن في سينما الهناجر بالقاهرة

القاهرة ـ «سينماتوغراف» يقيم قطاع صندوق التنمية الثقافية في القاهرة برئاسة الدكتورة نيفين الكيلاني، أسبوعا لأفلام شارلي شابلن” صعلوك السينما الهوليودية”، بمناسبة الذكري الـ39 لرحيلة، إبتداء من اليوم الأحد 18 ديسمبر وحتي 25 ديسمبر،

مزيد   1445