فيلم «نوارة» يكتسح جوائز المهرجان القومي للسينما المصرية

524 مشاهدة

 

«سينماتوغراف» ـ انتصار دردير

حصد فيلم «نوارة» أغلب جوائز مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بالمهرجان القومي للسينما المصرية، الذي أعلنت جوائزه مساء اليوم بحضور حلمي النمنم وزير الثقافة المصري، حيث فازت بطلته منة شلبي بجائزة أفضل ممثلة، وفاز أمير صلاح الدين بجائزة أفضل ممثل دور أول، كما فازت الفنانة رجاء حسين بجائزة التمثيل دور ثان نساء، و مخرجته هالة خليل بجائزة أفضل اخراج، ومدير التصوير زكي عارف بجائزة خاصة عن نفس الفيلم، الذي حصل أيضاً علي الجائزة الكبري في الإنتاج كأفضل فيلم وقدرها 300 ألف جنيه للمنتج صفي الدين محمود.

وعبرت الفنانة منة شلبي عن سعادتها بالجائزة موجهة الشكر للمخرجة والمنتج ووالدتها ولفريق العمل من الفنيين الذين يعملون خلف الكواليس فيما قال أمير صلاح الدين أن هذه أول جائزة ووجه الشكر لمنة شلبي التي رشحته للمخرجة هالة خليل التي اقتنعت بقدرته علي أداء الدور.

وحصل الفنان ماجد الكدواني علي جائزة أفضل ممثل دور ثان عن فيلم «هيبتا» كما فاز مهندس الصوت أحمد جابر بجائزة الصوت عن نفس الفيلم وجمال البوشي بجائزة التصوير عن «هيبتا» الذي حصل علي الجائزة الثانية كأفضل فيلم وقدرها 200 ألف جنيه.

بينما فاز فيلم «يوم للستات» بجائزة أفضل موسيقي تصويرية لتامر كراون، والجائزة الثالثة في الإنتاج لمنتجته الفنانة الهام شاهين التي قالت أن الفيلم حصد أكثر من 15 جائزة محلية ودولية، وأنها كمنتجة حققت هدفها بإنتاج أفلام للسينما المصرية وليس لأجل الهام شاهين، وطالبت الإعلام بأن يتناول الإيجابيات بدلاً من التسليط علي السلبيات في السينما والمجتمع. بينما فاز المخرج محمد دياب علي جائزة العمل الأول عن فيلم «اشتباك» وتسلمها المخرج محمد حفظي.

وكان المخرج علي عبد الخالق رئيس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة قد طالب وأعضاء لجنته بمضاعفة قيمة الجوائز المادية، مشيراً إلي أن خمسة أفلام جيدة استحقت الفوز من بين 21 فيلماً وقد منحت اللجنة شهادتي تقدير لفيلمي «البر التاني» و«روج».

كما أعلن مدير التصوير سعيد شيمي رئيس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام التسجيلية والقصيرة والرسوم المتحركة عن النتيجة والتي جاءت علي النحو التالي:

الرسوم المتحركة

ـ جائزة أفضل فيلم عمل أول لفيلم «خيوط» اخراج مصطفي يونس

جائزة لجنة التحكيم لأفضل فيلم عبد الكريم عبده عن فيلم «بنكنوت»

جائزة أفضل فيلم «طريق طويل» لعادل البدراوي

الأفلام الروائية القصيرة

ـ فاز فيلم «جميلة» من اخراج يوسف نعمان بجائزة شادي عبد السلام للعمل الأول،

وفاز فيلم «فتحي لايعيش هنا بعد الآن» للمخرج ماجد نادر بجائزة لجنة التحكيم  فيما فاز فيلم «فوق» للمخرج أحمد فستق بجائزة أفضل فيلم.

وفي مسابقة الأفلام التسجيلية

فاز فيلم «اليوم قد يكون الأخير في العمل» بجائزة سعد نديم للعمل الأول،  وحصل فيلم «المنفي» للمخرج  مدحت ماجد على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، بينما حصد فيلم «احنا المصريين الأرمن» على جائزة لجنة التحكيم كأفضل فيلم أكثر من 15 دقيقة لمخرجه وحيد صبحي،  وفيلم «كان وأخواتها» لدينا عبد السلام كأفضل فيلم تسجيلي أقل من 15 دقيقة.

ومنحت لجنة التحكيم شهادتي تقدير لجوزيف كرم عن  فيلم «فوق» ومي سالم عن فيلم «من يومها».

وكان الاحتفال قد بدأ بتكريم الفنانة الكبيرة لبني عبد العزيز والمخرج خيري بشارة ومدير التصوير محسن أحمد وفي تقليد جديد تم تكريم منسق المناظر عباس صابر وكبير فنيين الإضاءة عبد الشافي محمد.

وفي بداية كلمته طلب وزير الثقافة حلمي النمنم من الحضور الوقوف دقيقة حداد علي روح الناقد محمد عبد الفتاح الذي وافته المنية خلال المهرجان كما تم تقديم شهادة تكريم باسمه.

وأبدي وزير الثقافة سعادته بانطلاق عروض المهرجان إلي محافظات أخري مطالباً بأن تصبح في كل محافظات مصر الدورة القادمة، كما أشاد المخرج سمير سيف رئيس المهرجان بدعم صندوق التنمية الثقافية برئاسة المخرج أحمد عواض، وقال أن شعار هذه الدورة السينما «شعاع للغد» سيتحقق علي أيدي السينمائيين الموهوبين الجدد.