للمرة الأولى: صور للمخرج الراحل كيارستمى قبيل وفاته بأيام

988 مشاهدة

 

طهران ـ «سينماتوغراف»

نشرت وسائل اعلام ايرانيه صورا للمخرج الايراني الراحل عباس كيارستمى قبل وفاته بفترة و تحديدا قبل دخوله الى المستشفى بأربعة ايام. و يبدو كيارستمي بصحة جيدة خلال تواجده في استوديو “كانون” للانتاج السينمائي حيث كان يعمل على آخر اعماله الاخراجية.

وتوفي المخرج الإيراني العالمي عباس كيارستمى عن عمر ناهز 76 عامًا في احد مستشفيات فرنسا، حيث كان يتلقى العلاج هناك، اثر اصابته بمرض في الجهاز الهضمي . وولد كيارستمي في العاصمة الإيرانية طهران في 22 يونيو 1940 وعمل في مجال صناعة الأفلام منذ عام 1970، في أكثر من 40 فيلما عالميا بما فيها أفلام قصيرة ووثائقية، وحقق ونجاحاً في لفت الانتباه والنقد بأفلامه خصوصاً ثلاثي “كوكر” و”طعم الكرز” و”ستحملنا الريح”.

2

ونال المخرج عباس كيارستمى خلال مسيرة حياته الإبداعية عدة جوائز من مهرجانات دولیة أهمها جائزة السعفة الذهبية من مهرجان کان السینمائي وهوغو الذهبية من مهرجان شیکاغو الدولي والفهد الذهبي الفخري من مهرجان لوکارنو وجائزة کوروساوا من مهرجان شیکاغو والجائزة الخاصة من هیئة التحکیم لمهرجان البندقیة، كما كان رئيسا للجنة الحكام في مهرجان مراكش السينمائي التاسع في عام 2009.

3