مؤلف فيلم «الأفق الجميل» للأطفال: لا تتنازلوا عن أحلامكم

1956 مشاهدة

القاهرة ـ خاص «سينماتوغراف»

شهد اليوم الأول لمهرجان القاهرة الدولى لسينما وفنون الطفل حضورا مكثفا من الأطفال خاصة وقد توافق مع أجازة المدارس فالتفوا حول عروض الأراجوز والبلياتشو وورش الرسم ومسابقات الغناء التى أقيمت فى بهو الأوبرا ، وتوالت عروض الأفلام فى عدة قاعات التى اكتظت بالأطفال من كافة الأعمار، ومن الأفلام الهامة التى عرضت اليوم الفيلم السويسرى الأثيوبى المشترك «Horizon Beautiful  أو الأفق الجـميل»، وهو أحد أفلام مسابقة الأفلام الروائية، والذى يحكى هوس طفل أثيوبى بكرة القدم، حين يقوم أحد أقطاب الكرة برحلة ترويجية الى أديس أبابا، يتعرض خلالها لعملية اختطاف وهمية، ويقوم بتحريره صبى من أطفال الشوارع يحلم بأن يأخذه الرجل الى جنة لاعبى الكرة، وفى الندوة التى تلت عرض الفيلم تحدث المؤلف مكياس إفران عن تجربته فى الفيلم فقال:

كان الامر شاقا وواجهنا الكثير من الصعاب والمخاطر ولكن هذا الأمر مهما لأظهار الصورة المتخيلة لبيئة بطل الفيلم.

المؤلف مكياس إفران
المؤلف مكياس إفران

وقد تميز فريق الممثلين بالفيلم وخاصة الصبى الصغير بطل الفيلم الذى اعتقد البعض أنه ممثل محترف، لكن المؤلف كشف عن ذلك قائلا : نعم كان إداء الجميع رائع حقا، و لكن هذا الطفل ليس ممثلا بل انه طفل متشرد حقيقى. لقد قمت بأختيارة ومعي المخرج .. وكان هذا مهما لكى نمنح الفيلم البعد الحقيقى، والأغنية التى جاءت في نهاية الفيلم هذا الطفل هو من يقوم بغنائها بنفسه.

 وحول مدى شغف الطفل بالكرة  وهل هو حقيقى أم انه في سياق الفيلم؟ قال:انه في النهاية طفل كبقية الاطفال.. فالاطفال فى جميع أنحاء العالم يحبون لعب الكرة ويحبون نجوم الكرة المشهورين كميسى لاعب الأرجنتين. فالطفل كان يحلم ان تنتشلة الكرة من الضياع.

لقطة من فيلم الأفق الجميل
لقطة من فيلم الأفق الجميل

وحول أحلامه هو الشخصية قال : كنت احلم بأن أصبح ممثلا .. فدرست المسرح ولم أستكمل الدراسة وتحولت للكتابة والأخراج، ولكنى مازلت احاول أن أمثل فى أفلام أصدقائى.

 وفى نهاية الندوة تحدث المؤلف للأطفال الحضور قائلا اريد ان أقول لكم لا تكفوا عن الحلم فمن يريد أن يصبح لاعب كرة فليتدرب، ومن يريد أن يصبح عازف جيتار فليتدرب علي العزف كثيرا، و من يريد ان يصبح طبيب فعليه ان يذاكر كثيرأ. فمن أجل الوصول الي حلمك عليك ببذل الكثير من الجهد والتعب فلكل شىء ثمن في النهاية.

طاقم فيلم الأفق الجميل في لقطة تذكارية
طاقم فيلم الأفق الجميل في لقطة تذكارية

«يوم الزفاف» للمخرج الجزائري إلياس بلقادر يشارك في «أسبوع نقاد كان»

كان ـ «سينماتوغراف» اختارت لجنة مهرجان “كان”، فيلم “يوم الزفاف” للمخرج الجزائري إلياس بلقادر، للمشاركة في برنامج “أسبوع النقاد” في مهرجان “كان”، ليصبح خامس الأفلام العربية المشاركة في الدورة رقم 71 للمهرجان. فيما تأكد

مزيد   104