مارثون الأفلام المصرية للحاق بالعرض في الشهور المقبلة

1799 مشاهدة

 القاهرة ـ «سينماتوغراف»

بعد أن قام بعض الفنّانين بتأجيل طرح أفلامهم من ماراثون أفلام عيد الفطر المُنقضي، قرَّروا طرحها في مواسم جديدة، خارج موسم رمضان ومواسم الأعياد، إذ تُطرَح بعض الأفلام في شهري يوليو/تموّز وأغسطس/آب. فيما تقرَّر عرض بعض الأفلام في عيد الأضحى. وهذه الأعمال لا تزال في مرحلة المونتاج، وبعضها الآخر لا يزال في مرحلة التصوير، كما أنَّ هنالك أفلاما لا تزال لم يتمّ الانتهاء منها بشكل كامل. و نعرض مجموعة من تلك الأفلام، التي تسعى للعرَض في الشهور المقبلة.

الباب يفوت امل

الباب يفوت أمل

على الرغم من انتهاء تصوير فيلم “الباب يفوت أمل”، منذ حوالى ثلاثة شهور، وطرح الأغنية الدعائية للفيلم “الحب ولّع في الدرة”، والتي يغنيها كل من سالي خليل وعبد الباسط حمودة، إلا أن الشركة المنتجة “شادوز”، التي يملكها كل من الفنان أحمد حلمي، والمنتج إيهاب السرجاني، قرَّرت تأجيل عرض الفيلم إلى شهر أغسطس/آب. الفيلم يشارك في بطولته درة، شريف سلامة، خالد عليش، ياسر الطوبجي، ومن إخراج أحمد البنداري. وتدورُ أحداث الفيلم في إطارٍ اجتماعيّ كوميديّ حول مشاكل زوجين، حيث تعمل درّة، محامية، وتُدعى “أمل”، وتتعرض للكثير من المواقف الكوميدية مع زوجها الطبيب البيطري، والذي يُدعى “توفيق”، ويجسد الدور شريف سلامة، وهي في الشهور الأخيرة من الحمل، مما يعرضها للشعور بآلام الولادة أثناء إحدى المرافعات.

اشتباك 2

اشتباك نيللي كريم

بعد عرضه في مهرجان “كان” السينمائي في قسم “نظرة ما”، وعلى الرغم من عدم حصوله على أي من الجوائز، إلا أن الفيلم المصري “اشتباك”، من بطولة كل من نيللي كريم وهاني عادل، استطاع أن يكون حديث الصحف العالمية والعربية أثناء عرضه في المهرجان، وتقرر أن يكون عرضه الأول في مصر، يوم 27 من شهر يوليو/تمّوز الجاري.

وطرح الإعلان التشويقي الأول في فيديو مدّته 33 ثانية. وتدور أحداث الفيلم حول عربة الترحيلات التي يهرب الناس من خلالها إلى أوروبا، وتشبه ملهى ليليّاً، وتختلط فيه الموسيقى الصاخبة مع أشعة الليزر الخضراء. ويظهر الفيلم محاولات الجميع للنجاة من الموت، وكيف أنَّ الإنسان في لحظات الموت الأخيرة لا يفكّر سوى في إنقاذ نفسه، وينسى الآخرين. والفيلم يتناول، من جهة أخرى، حالة الاضطراب السياسي في مصر عام 2013، وهو من تأليف خالد ومحمد دياب مخرج الفيلم، وإنتاج مشترك بين فرنسا ومصر وألمانيا والإمارات العربية المتحدة. وتدور أحداث الفيلم داخل عربة ترحيلات تابعة للشرطة مُكتظَّة بالمتظاهرين من المؤيدين والمعارضين، وتم تصوير مشاهد الفيلم في مساحة لا تزيد في الحقيقة عن 8 أمتار، حيث يتفاعل عدد كبير من الشخصيات ضمن دراما تتضمن لحظات من الجنون والعنف والرومانسية والكوميديا أيضاً.

سطو مثلث

سطو مثلث للسبكي

وفي نفس شهر يوليو/تمّوز، أيضاً، يُطرَح فيلم “سطو مثلث”، من بطولة أحمد السعدني وريهام حجاج ومحمد أسامة وبيومي فؤاد، والقصة من تأليف أمين جمال ومحمد محرز وطارق الكاشف، وإخراج يونس، وإنتاج محمد السبكي. وصوّر السبكي الأغنية الدعائية له، والتي تغنيها المطربة اللبنانية، ليالي عبود، “ألا كوشنير”.

الماء والخضرة والوجة الحسن

الخضرة والوجه الحسن

تقرَّر كذلك عرض فيلم “الماء والخضرة والوجه الحسن”، في دور العرض في شهر أغسطس/آب القادم، بعيداً عن أيّ مواسم رسمية، وذلك بعد عودته من مهرجان “لوكارنو” في سويسرا. والفيلم من بطولة ليلى علوي ومنة شلبي وناهد السباعي وباسم سمرة، وإخراج يسري نصر الله، وإنتاج أحمد السبكي. حيث يتناول العمل حياة طبّاخي الأفراح في الأرياف، من خلال 3 طبّاخين، هم ليلى علوي ومنة شلبي وباسم سمرة.

صابر جوجل

أفلام عيد الأضحى

وبسبب استمرار تصويره حتى وقت قريب، تقرَّر عرض فيلم “صابر جوجل” في موسم عيد الأضحى القادم. والفيلم يشارك في بطولته كل من محمد رجب وإيهاب فهمي وسارة سلامة ولطفي لبيب، والقصة من تأليف كل من محمد رجب ومحمد سمير مبروك، وإخراج محمد حمدي.

جواب اعتقال

وفي موسم عيد الأضحى، أيضاً، سيعرض فيلم “جواب اعتقال” للفنان الشاب محمد رمضان، والذي حقق نجاحات كبيرة خلال هذا العام، سواء بمسلسله “الأسطورة” الذي عرض في شهر رمضان الماضي، أو بعرضه المسرحي “أهلا رمضان” الجاري عرضه حالياً. وتدور أحداث الفيلم حول شخصية إرهابي، يُجسِّده محمد رمضان، يقع في غرام فتاة. وفي هذا الإطار، يبرز كم التناقضات التي تحدث لشاب مجرم اعتاد على القتل، وكيف يتصرف عندما يقع في حب امرأة.

ويُعرَض، أيضاً، في موسم عيد الأضحى السينمائي، فيلم “حملة فريزر” للثلاثي شيكو وماجد وأحمد فهمي. ويشارك في الفيلم الفنانون نسرين أمين وبيومي فؤاد وآخرون، وهو من إخراج سامح عبد العزيز.

القرد بيتكلم

وعلى الرغم من أن فيلم “القرد بيتكلم” للفنّان عمرو واكد، كان من المفترض أن يُطرَح في موسم أفلام عيد الفطر، إلا أنَّه تأجَّل إلى عيد الأضحى، لعدم الانتهاء حتى الآن من عمليات المونتاج الخاصة به، والفيلم يشارك في بطولته أحمد الفيشاوي وسيد رجب وإخراج بيتر ميمي، ويدور حول عالم السحر.