«مالاچا السينمائي» يفتح الباب لمشروعات أفلام من المنطقة العربية

1152 مشاهدة

القاهرة ـ «سينماتوغراف»

نافذة جديدة يفتحها مركز السينما العربية لمشروعات الأفلام العربية المتميزة، وسيستفيد من هذه النافذة 4 مشروعات وأفلام عربية ستتاح لاثنان منهما فرصة المشاركة في فعالية صندوق مهرجان مالاچا للإنتاج المشترك (MAFF) والآخران في ورشة مالاچا للأعمال في مرحلة الإنتاج اللتان تقامان ضمن أنشطة مهرجان مالاچا السينمائي في إسبانيا، وهذا بموجب اتفاقية بين مركز السينما العربية  والمهرجان.

وسيقوم مركز السينما العربية بالإعلان عن معايير المشروعات والأفلام التي يمكنها التقدم في أكتوبر، ثم سيفتح باب التقديم من خلال موقع مركز السينما العربية في نوفمبر – تشرين الثاني 2017، على أن تشارك الأفلام التي في مرحلة ما بعد الإنتاج في الفعالية والمشروعات السينمائية في الورشة.

وقال المحلل السينمائي علاء كركوتي الشريك المؤسس في مركز السينما العربية ورئيس مجلس إدارة شركة MAD Solutions، “مشاركة الأفلام العربية في مهرجان مالاچا السينمائي بإسبانيا بعد شراكة مركز السينما العربية مع المهرجان الدولي للسينما اللاتينية العربية ومنتدى الإنتاج اللاتيني العربي المشترك بأميركا اللاتينية، تأكيد على استمرار سياسة مركز السينما العربية في فتح المزيد من النوافذ للسينما العربية للوصول إلى الأسواق الدولية والتواصل مع صناع السينما بأنحاء العالم لدعم إنتاج المزيد من الأفلام العربية”، فيما أضاف خوان أنطونيو فيغار، مدير مهرجان مالاچا السينمائي “منطقة صناعة السينما لمهرجان مالاچا – MAFIZ إضافة تضاعف هدفنا لتحسين انتشار وترويج الأفلام؛ ومن أجل الدفع باستمرار في هذا الاتجاه، يجب وضع أهداف جديدة. ولهذا الغرض أنشأنا منطقة صناعة السينما التي تضم مجموعة من الفعاليات  المخصصة لدعم إنتاج أفلام من أميركا اللاتينية والتي أضفنا إليها مشاركة مشروعات سينمائية من العالم العربي في فعالية صندوق مهرجان مالاچا للإنتاج المشترك (MAFF) وورشة مالاچا للأعمال في مرحلة الإنتاج، وهو ما تعاون معنا فيه مركز السينما العربية، ونتطلع للمزيد من هذا التعاون المثمر للجانبين”.

وبموجب الاتفاقية، سيتولى المهرجان توفير الإقامة والتسجيل لمنتجي أو مخرجي المشروعات المشاركة في الورشة والفعالية اللتان تقامان في الفترة من 13 إلى 22 أبريل – نيسان 2018، ومن المقرر الإعلان عن المشروعات السينمائية المختارة لـ ورشة مالاچا للأعمال في مرحلة الإنتاج في الدورة الـ68 من مهرجان برلين السينمائي الدولي، وهي المبادرة الأولى في تاريخ مهرجان مالاچا التي يتم توجيهها للسينما العربية.

وسيحصل الفيلمان الفائزان في فعالية صندوق مهرجان مالاچا للإنتاج المشترك (MAFF)على فرصة التواصل مع جهات التمويل العالمية الحاضرة في المهرجان ومنتجين من إسبانيا وبقية دول أوروبا. فيما تركز ورشة مالاچا للأعمال في مرحلة الإنتاج على تمويل إنتاج الأفلام وتسهيل استكمالها وتوزيعها عالمياً.

كان مركز السينما العربية قد كشف مسبقاً عن انضمام شركاء جدد إليه وهما: مهرجان الدولي للسينما اللاتينية العربية، الذي يعد المهرجان الوحيد الذي يربط بين أميركا اللاتينية والعالم العربي عبر السينما، ومنتدى الإنتاج اللاتيني العربي المشترك،الذي يهدف إلى تطوير سيناريوهات التعاون السينمائي المشترك بين دول أميركا اللاتينية والعالم العربي، وذلك في خطوة تهدف إلى الترويج للسينما العربية ودعم التعاون المشترك بين العالم العربي وأميركا اللاتينية.

مهرجان مالاچا السينمائي بدأ عام 1998 وخلال دوراته الـ19 عمل على الترويج للسينما الإسبانيةوترسيخها على المستوى الوطني والدولي، والدعاية إلى مدينة مالاچا الإسبانية كمدينة ثقافية مفتوحة أمام الثقافات الأخرى. ويهدف المهرجان إلى التواصل مع كافة أنواع الجمهور السينمائي والتواصل مع كافة الثقافات السينمائية في أنحاء العالم.

18 فيلما في الدورة السادسة للمهرجان المغاربي للفيلم بوجدة

المغرب ـ «سينماتوغراف» يشارك 18 فيلما في الدورة السادسة للمهرجان المغاربي للفيلم بوجدة والذي تنظمه المملكة الغربية في الفترة من الرابع إلى الثامن من ابريل نيسان القادم. وقالت إدارة المهرجان في بيان اليوم الجمعة

مزيد   784