«محبس» يحصد جائزة الجمهور و«علي معزة وإبراهيم» أفضل فيلم في «مالمو السينمائي»

420 مشاهدة

مالمو ـ «سينماتوغراف»

اختتمت مساء اليوم العاشر من شهر أكتوبر/ تشرين أول،  الدورة السابعة لمهرجان مالمو للسينما العربية 2017، بعد فعاليات متنوعة من عروض الأفلام، والسهرات العربية، وجلسات النقد والندوات، استمرت خمسة أيام لامست قلوب الجمهور من السويد والدول العربية العالم. بحضور حشد من نجوم العالم العربي من ممثلين وصناع أفلام ومنتجين ونقاد، في حين سرق مهرجان السينما الأكثر شهرة في جنوب السويد قلوب الجمهور مع مجموعة متميزة من العروض التي أمتعت الجميع.

وأسدل المهرجان الستار على دورته الحالية مع السجادة الحمراء وعرض فيلم الختام المصري “اشتباك” للمخرج محمد دياب، وسبق عرض الختام حفل الإعلان عن الأفلام الفائزة بجوائز المسابقات الرسمية للأفلام الروائية الطويلة والقصيرة، الوثائقية الطويلة والقصيرة، وجاءت النتائج وفقاً لقرارات لجان التحكيم التي كانت قد أعلنت النتائج أثناء حفل توزيع الجوائز في سينما رويال بمدينة مالمو، وجاءت على الشكل التالي

جوائز مسابقتي الأفلام الوثائقية الطويلة والقصيرة

أعلنت لجنة تحكيم مسابقتي الأفلام الوثائقية الطويلة والقصيرة لمهرجان مالمو للسينما العربية في دورته السابعة 2017، والتي ضمت في عضويتها كل من المخرجة ديالا قشمر، الناقد طارق الشناوي والناقد عبد الستار ناجي، أن جوائز المسابقة الرسمية تذهب للأفلام التالية:

-جائزة أفضل مخرج وثائقي قصير بقيمة 5000 كرون سويدي للمخرجة العراقية رانيا توفيق عن فيلمها الوثائقي القصير “أغنيتي لأبي” An ode to Daddy. وهي واحدة من الجوائز التي أضيفت مؤخراً لجوائز المهرجان.

-جائزة أفضل فيلم وثائقي قصير بقيمة 10 آلاف كرون تذهب لفيلم “عودة رجل” A man returned للمخرج الفلسطيني مهدي فليفل

-جائزة أفضل مخرج فيلم وثائقي طويل للمخرج السوري الفوز طنجور عن فيلمه “ذاكرة باللون الخاكي” A Memory in Khaki.

-جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم الوثائقي الطويل “يا عمري” 140 Wrinkles  للمخرج اللبناني هادي زكاك.

-جائزة أفضل فيلم وثائقي طويل بقيمة 15 ألف كرون سويدي تذهب لفيلم “نسور صغيرة”  Little Eagles  للمخرج المصري محمد رشاد.

جوائز الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة

أما لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة المشاركة في المسابقة الرسمية للدورة السابعة لمهرجان مالمو للسينما العربية 2017 والتي ضمت في عضويتها كل من المخرج رشيد مشهراوي، الفنانة صبا مبارك والسينارست سيد فؤاد، فقد أعلنت منح  الجوائز للأفلام التالية:

– تنويه لفيلم “الساعة الخامسة “Five Oclock  للمخرج العراقي أيمن الشطري

– جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم “الببغاء”  The Parrot للمخرجين الأردنيين: دارين سلاّم وأمجد الرشيد. قيمة الجائزة 5000 كرون سويدي

– جائزة أفضل فيلم روائي قصير لفيلم “غيبوبة” Coma للمخرج السوري عمرو علي، قيمة الجائزة 10 آلاف كرون سويدي

– جائزة أفضل موسيقى تصويرية للمؤلف بايمن يازدانيان عن فيلم “الرجال فقط عند الدفن” Only Men go to the grave للمخرج الإماراتي عبد الله الكعبي

– جائزة أحسن مدير التصوير: يوهان هولمكويست عن فيلم ” على كف عفريت” Beauty and the dogs للمخرجة التونسية كوثر بن هنية.

– جائزة أفضل ممثل عز العرب كغاط عن فيلم “البحث عن السلطة المفقودة” The Search of the lost للمخرج المغربي محمد عهد بنسودة.

– جائزة أفضل ممثلة أنيسة داود عن دورها في فيلم “غدوة حي” Burning Hope للمخرج التونسي لطفي عاشور.

– أحسن سيناريو للكاتبة والمخرجة كوثر بن هنية عن فيلمها ” على كف عفريت” Beauty and the dogs.

– أحسن مخرج للمخرج التونسي- لطفي عاشور عن فيلمه “غدوة حي” Burning H OPE

– جائزة أحسن فيلم “علي معزة وإبراهيم” Ali, the Goat and Ibrahim  للمخرج المصري شريف البندارى. قيمة الجائزة 20 آلف كرون سويدي.

جائزة الجمهور

-أما جائزة جمهور مدينة مالمو والممنوحة من قبل بلدية مالمو وهي بقيمة 25 آلف كرون سويدي فقد حصدها فيلم “محبس”.