«مدام كوراج» الفيلم الأزمة من حيفا إلى القاهرة ولاحقاً قرطاج

1057 مشاهدة

القاهرة ـ «سينماتوغراف»

يعرض اليوم بالمسرح الكبير بدار الأوبرا فيلم «مدام كوراج» للمخرج الجزائريّ مرزاق علواش الذي يشارك به ضمن المسابقة الرسميّة للمهرجان، وهو الفيلم الذي آثار ولايزال أزمة كبيرة منذ مشاركته بمهرجان حيفا الإسرائيليّ في دورته الـ31 ممّا دعا البعض لمقاطعة الفيلم. ونظمّت حملة «قاطعوا إسرائيل» هجوماً كبيراً على الفيلم ومخرجه، وبمجرّد إعلان مشاركته بمهرجان القاهرة انطلقت موجة من الاحتجاجات من قبل بعض الأقلام تطالب باستبعاد الفيلم من المشاركة وعدم عرضه. في المقابل دافع البعض ومنهم الناقد السينمائيّ طارق الشناوي مؤكّداً أنّه ليس من الإنصاف استبعاد الفيلم من المسابقة لمشاركته في المهرجان الإسرائيليّ، في حين لم تعلن إدارة المهرجان عن تنظيم ندوة للفيلم عقب عرضه ، خوفاً ممّا قد تثيره من ردود أفعال غاضبة.

تدور أحداث فيلم «مدام كوراج» داخل أحد أحياء «مستغانم» من خلال الشاب المراهق عمر الذي يعيش حياة غير مستقرّة ويتّجه للمخدّرات التي يطلق عليها أبناء الحيّ اسم «مدام كوراج»، الفيلم بطولة عدلان جميل، لمياء بزاوي، ليلى تليمتالي.

فيلم علواش عرض مرّتين خلال أيّام المهرجان الإسرائيليّ وخرج بدون جوائز، وكان المخرج الجزائريّ الياس سالم قد واجه أزمة مماثلة من قبل اضطرته لسحب فيلمه «الوهراني» من مهرجان أشدود الإسرائيليّ بعد الهجوم الذى تعرّض له عقب اعلان مشاركته بذلك المهرجان. يذكر أنّ «مدام كوراج» يشارك أيضاً في الدورة المقبلة لأيّام قرطاج السينمائيّة التي تبدأ فى 21 نوفمبر الحالي.

 

 

سيد فؤاد رئيس لجنة تحكيم الدورة الرابعة «للسينما المستقلة» بالسودان

القاهرة ـ «سينماتوغراف» يسافر السيناريست سيد فؤاد إلى السودان لترأس لجنة تحكيم أفلام مهرجان السودان للسينما المستقلة في دورته الرابعة التي تقام في الفترة من 21  إلى 27 يناير وهو مهرجان مهتم بالسينما المستقلة

مزيد   666