معرض من مختارات لوحات الفنانة الإماراتية نجاة مكي

18 مشاهدة
على هامش فعاليات “القاهرة السينمائي” 36
معرض من مختارات لوحات الفنانة الإماراتية نجاة مكي
خاص ـ “سينماتوغراف”
 
افتتح الناقد السينمائي سمير فريد، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، معرضاً لمختارات من لوحات الفنانة الإماراتية نجاة مكي، ظهر أمس الأحد 9 نوفمبر، بقاعة الباب بمتحف الفن الحديث، تحت عنوان “أحمر أزرق أصفر” بحضور الدكتور أحمد عبدالفتاح رئيس الإدارة المركزية للمتاحف والمعارض.
 
ويأتي المعرض على هامش “القاهرة السينمائي الدولي 36″، وذلك في إطار اختيار الفيلم الإماراتي التسجيلي الطويل”أحمر أزرق أصفر”، إخراج نجوم الغانم للاشتراك في المسابقة الدولية.
 
 
ورحب فريد بوجود الفنانة الإماراتية نجاة مكى في المهرجان مثل أي مبدع من الإمارات لا يشعر بغربة في مصر. وأضاف خلال افتتاح معرض “أحمر أزرق أصفر” للفنانة الإماراتية نجاة مكى على هامش مهرجان القاهرة السينمائي، بقاعة الباب بمتحف الفن الحديث أن المعرض باكورة رؤية جديدة لمهرجانات السينما تجمع بين الفنون والآداب وتتجلى بوجه خاص في فن السينما، ويعلمنا التاريخ أن أي فن لم ينهض بمعزول عن الفنون الأخرى.
 
وقدم المهرجان كتابا حول المعرض وتعريف للفنانة نجاة مكي من خلال 14 لوحة من أهم أعمالها التي قدمتها، كما جاء بالكتاب تقديمات حولها من كل من سمير فريد رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، والدكتور أحمد عبد الغني رئيس قطاع الفنون التشكيلية، والفنان والناقد التشكيلي حسن عثمان، وكذلك مخرجة الفيلم نجوم الغانم والتي تحدثت في مقالها عن نجاة مكي ومحاولة إقناعها بعمل فيلم تسجيلي عن حياتها ومراحل هذا العمل وأهميته.
 
ونجاة مكي من مواليد إمارة دبي، انتقلت إلى القاهرة عام 1977 لتلتحق بكلية الفنون الجميلة وتخرجت فيها عام 1982، حصلت على شهادة الماجستير في النحت، وتعد حاليا لنيل درجة الدكتوارة في مجال النقوش على النقود المعدنية.
 
وعرضت أعمالها الفنية في معارض فردية وجماعية حول العالم، وفازت أعمالها الفنية بعدة جوائز، كما صممت أغلفة لكتب وبطاقات وملصقات جدارية لوزارة التربية والتعليم بالإمارات. 

30 فيلماً في «سينما الغد» منها الحائز على سعفة كان بـ «القاهرة السينمائي»

 القاهرة ـ «سينماتوغراف» كشف المخرج سعد هنداوى، مدير مسابقة سينما الغد، المقرر إقامتها ضمن فعاليات الدورة ال 38 من مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، عن تفاصيل برنامج المسابقة، وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم في

مزيد   992