«ملاعب الحرية» يفتتح فعاليات الدورة السادسة لـ «أجيال السينمائي»

34 مشاهدة

الدوحة ـ «سينماتوغراف»: يحيي زكريا

يفتتح مهرجان أجيال السينمائي دورته السادسة بالعرض الأول في الشرق الأوسط للفيلم الوثائقي الملهم المقتبس عن قصة حقيقية «ملاعب الحرية». ويشكل الفيلم انطلاقة مميزة للمهرجان، الذي يستمر من 28 نوفمبر حتى 3 ديسمبر في الحي الثقافي «كتارا»، ويعرض مجموعة من الأفلام من مختلف أرجاء العالم ليسلط الضوء على قيم الشجاعة والنبل والتضامن.

فيلم «ملاعب الحرية» (ليبيا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة، وهولندا، وكندا، ولبنان، وقطر / 2018) للمخرجة نزيهة عريبي، حاصل على دعم من برنامج المنح بمؤسسة الدوحة للأفلام، ويحكي قصة الأمل والتضحية في بلد تعدّ الأحلام فيه ضرباً من الترف. يتتبع الفيلم مسيرة 3 سيدات وجهودهن لتشكيل فريق في ليبيا ما بعد الثورة، وفي وقت تنزلق فيه البلاد نحو حرب أهلية.

وصرّحت فاطمة الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام ومدير مهرجان أجيال السينمائي: «يفتتح مهرجان أجيال السينمائي دورته السادسة بعرض فيلم ملهم، يُظهر قيم الشجاعة والإصرار والعزيمة للنساء وخصوصاً العربيات منهن. ويعدّ الفيلم مرآة حقيقية لفكرة المهرجان هذا العام؛ حيث يركز على القصص العالمية للناس والمجتمعات التي تتخطى الحدود وتشكل مصدر إلهام لكل العالم».

وأضافت: «يأتي فيلم (ملاعب الحرية) في وقت تبرز فيه أصوات النساء في العالم ويزداد الاهتمام بقضاياهن المحقة. وإلى جانب تسليط الضوء على أهمية تمكين النساء، يشكل الفيلم نافذة مهمة تطل على منطقتنا وشعبنا خصوصاً النساء اللواتي يسعين بكل ثقة وإرادة لتحقيق أحلامهن وتطلعاتهن. ويعتبر توقيت الفيلم مثالياً في «أجيال» كونه يعدّ تمثيلاً رمزياً للعام الذي تسلّمت فيه قطر شعلة كأس العالم من روسيا، وهو الحلم الذي طالما تطلعت إليه بلدنا ومنطقتنا. وسيواصل مهرجان أجيال وتعزيز قيم التنوع والشجاعة».

«دبي السينمائي» يكشف عن الدفعة الثانية من أفلام مسابقة «المهر الطويل»

دبي ـ «سينماتوغراف» كشف «مهرجان دبي السينمائي الدولي»، اليوم، عن 10 أفلام جديدة، من المُنتظر أن تُعرض ضمن مسابقة «المهر الطويل»، وذلك في دورته الـ13 في الفترة من 7-14 ديسمبر في مدينة جميرا-مقر المهرجان.

مزيد   1305