مهرجان الإسماعيلية: توقيع مذكرة تفاهم بين مصر والمغرب في مجال السينما

142 مشاهدة

الإسماعيلية ـ «سينماتوغراف»: انتصار دردير

تم اليوم ضمن فعاليات مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة، توقيع مذكرة تفاهم بين المركز القومي المصري للسينما والمركز السينمائى المغربي، وقد وقع الاتفاقية عن الجانب المصري د. خالد عبدالجليل رئيس المركز القومي للسينما ومستشار وزير الثقافة للسينما، وعن الجانب المغربي صارم الفاسي الفهري رئيس المركز السينمائي المغربي، وذلك بحضور محافظ الإسماعيلية اللواء ياسين طاهر وبحضور عدد من السينمائيين المغاربة منهم عبد الحق منطرش وعبد اللطيف العصاري مساعد مدير المركز السينمائي وحسن المتقي رئيس القسم الاداري والمالي.

وأكد د. خالد عبد الجليل أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية والدبلوماسية علي مدي عام كامل من خلال وزارتي الخارجية في البلدين، وهي أول اتفاقية من نوعها تسعي لشراكة حقيقية بين مصر والمغرب في كل مايتعلق بالأنشطة السينمائية، فإذا كنا في مصر نملك صناعة السينما الأكبر في الوطن العربي فإن التجربة المغربية في السينما تظل متفردة ومتميزة في إدارة العملية السينمائية وتنص الاتفاقية علي التفاعل فيما يتعلق بالتدريب وتبادل الخبرات وإقامة أسابيع الأفلام والمهرجانات وحماية التراث السينمائي.

وأضاف عبد الجليل أن المفاوضات بين الجانب المصري والمغربي استمرت علي مدي عام بين القاهرة ومهرجان طنجة  بحضور السفير المصري في المغرب، وشارك بها من الجانب المصري  ثلاثة من مسئولي السينما وهم مسعد فودة نقيب السينمائيين وعمر عبد العزيز رئيس اتحاد المقابات الفنية ود. محمد العدل رئيس لجنة السينما.

من جهته وجه محافظ الإسماعيلية التحية للوفد السينمائي المغربي وللشعب والقيادة المغربية، مؤكداً سعادته بأن يتم توقيع هذه الاتفاقية علي أرض الإسماعيلية، وقال أنه كان سيتم توقيعها في المهرجان الماضي لكنها تأجلت وخشي أن توقع في أي مكان آخر خلاف محافظته، مؤكداً أن علاقة مصر بالمغرب موقعة في القلوب قبل الاتفاقات، وأشار صارم الفهري رئيس المركز السينمائي المغربي أن هناك اتفاقية تم توقيعها بين مصر والمغرب في مجال الإنتاج المشترك.

وتنص بنود الاتفاقية علي مايلي:

– تنسيق قنوات الاتصال بين المسئولين عن السينما في البلدين وتشجيع تبادل الخبرات بينهما.

– إقامة أسابيع سينمائية والمشاركة في المهرجانات واللقاءات السينمائية.

– تشجيع عرض الأفلام المغربية في مصر والأفلام المصرية في المغرب.

– تشجيع تصوير أفلام مصرية في المغرب وأفلام مغربية في مصر.

– تدخل الاتفاقية حيز التنفيذ بدءاً من ناريخ توقيعها.

«عتمة» يفوز بجائزة MAD Solutions في فينيسيا

 فينيسيا ـ «سينماتوغراف»   فاز مشروع فيلم عتمة للسورية سؤدد كعدان بجائزة شركة MAD Solutions التي تقدمها تحت مظلة مركز السينما العربية لأحد مشروعات الأفلام المشاركة في النسخة الرابعة من ورشة فاينال كات فينيسيا

مزيد   1057