مهرجان الاسكندرية يحتفي بمرور 120 عاما علي أول عرض سينمائي شهدته مصر

1257 مشاهدة

 القاهرة ـ «سينماتوغراف»   

يعرض مهرجان الاسكندرية السينمائي في دورتة الـ 32 المقبلة الفيلم التسجيلي «لوميير تاني مرة» في اطار احتفالياته بمرور 120 عاما علي اول عرض سينمائي شهدته مصر في عام 1896 ببورصة طوسون بالاسكندرية.

وصرح الكاتب والناقد السينمائي الأمير أباظة رئيس الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما ورئيس المهرجان، انه اختار الفيلم لتضمنه وثائق نادرة هي أول افلام صورت بكاميرا سينمائي في مصر بواسطة مصور الاخوان لوميير مخترعا السينما. والفيلم من اخراج د. أحمد عاطف في مقتبل حياته وانتجه صندوق التنمية الثقافية  بمناسبة الاحتفال بمئوية السينما عام 1995 وعرض وقتها في عدد من المهرجانات الدولية الكبري مثل روتردام وأميان  ومهرجان الافلام الانثروبولوجية بمتحف الانسان بفرنسا كما عرض بمهرجان الاسماعيلية السينمائي.

ويقدم الفيلم رؤية لمصر بين قرنين في نهاية القرن التاسع عشر وقرب نهاية الالفية الثانية للتاريخ. وسيقيم المهرجان ندوة موسعة يعرض فيها الفيلم للاحتفال بمرور 120 عاما علي أول عرض سينمائي شهدته مصر بمدينة الاسكندرية.

«آلات حادة».. يحفر في ذاكرة أفكار وفن التشكيلي الإماراتي حسن الشريف

دبي ـ «سينماتوغراف» كدأبها في سبر أغوار المجتمع الإماراتي وتجسيد تراث بلدها وتاريخه وأشخاصه على شاشة السينما، قدمت المخرجة نجوم الغانم فيلمها الوثائقي (آلات حادة) عن سيرة الفنان التشكيلي الراحل حسن الشريف الذي وافته

مزيد   298