مهرجان القاهرة السينمائي ينعي قصي صالح ويُهدي حلقة البحث إلى اسمه

593 مشاهدة
مهرجان القاهرة السينمائي ينعي “قصي صالح” 
ويُهدي حلقة البحث إلى اسمه
القاهرة ـ “سينماتوغراف”
 
ينعي مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الـ 36 الناقد السينمائي والصحفي والكاتب قصي صالح الدرويش، الذي توفى يوم الخميس الماضي في باريس، بعد معاناة طويلة مع المرض، وقررت إدارة المهرجان إهداء حلقة البحث التي تنعقد أثناء الدورة ال 36 إلى اسم فقيد السينما والصحافة الكبير.
 
كان “قصي”، الذي ولد في سوريا عام 1951، وأقام في فرنسا منذ شبابه المبكر، من المشتركين الأساسيين في حلقات بحث مهرجان القاهرة السينمائي في بداية التسعينيات، ومن ضيوف المهرجان الدائمين، وتربطه صلات وثيقة مع عشرات السينمائيين والنقاد في مصر والعالم العربي، وأصدرت له وزارة الثقافة المصرية كتاباً لمختارات من مقالاته عن السينما المصرية.
 
ويعتبر “قصي” من أكثر الصحفيين العرب براعة في إجراء المحاورات، ومنها حوارات شهيرة مع فاتن حمامة عندما عادت إلى مصر، ومع سعاد حسني وأحمد زكي وغيرهما. ومن أهم العلامات في تاريخه الحافل تغطيته لمهرجان “كان” لمدة تزيد عن عشرين سنة في جريدة “الشرق الأوسط”، وتأسيس دار نشر عربية في باريس أصدرت العديد من الكتب والمجلات الشهرية في مختلف المجالات، ومنها مجلة “سينما”، التي ترأس تحريرها، وصدر منها 41 عدداً، وأصبحت من المراجع السينمائية التي لا غنى عنها للنقاد والباحثين.