مهرجان الكاميرا العربية في روتردام يختتم دورته الرابعة

2558 مشاهدة

«المهاجران» السوري يتوج بالجائزة الكبري و«صراع في الوادي» فيلم الختام

 

روتردام ـ «سينماتوغراف»

في مدينة روتردام الهولندية اختتمت فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان الكاميرا العربية، المهرجان الذي يسعى لعرض مجموعة من الأفلام العربية الحديثة والقديمة، ليشاهدها الجمهور الهولندي والجاليات العربية، كجسر للتواصل الثقافي بين هولندا والسينما العربية. وقد شهدت ليلة الختام عرض فيلم «صراع في الوادي» للمخرج المصري يوسف شاهين، تكريماً للنجم الراحل عمر الشريف.

توج بجائزة أحسن فيلم طويل الفيلم السوري «المهاجران» للمخرج محمد عبد العزيز، وحصل الفيلم الجزائري «راني ميت» لياسين محمد علي على تنويه خاص من لجنة التحكيم المكونة من المخرجة الهولندية ماريكا فان درليبن، المنتج السوري عثمان عثمان والمخرج الفلسطيني شريف ناصر. بينما ذهبت جائزة الجمهور لفيلم “جوق العميين” للمخرج المغربي محمد مفتكر.

روتردام 1

أما في الأفلام القصيرة فقد حصل فيلم «استمع» للهولندية ماريا ليسنكين على الجائزة، بينما نال «الصياد السيء» للعراقي سهيم عمر خليفة على تنويه من لجنة التحكيم المشكلة من المخرجة الهولندية آري ديلدر، الممثل السوري محمد آل رشي، والمخرجة الفلسطينيّة رائدة ناصر.

شهدت الدورة الرابعة حضوراً جماهيرياً كبيراً، وتجاوباً من الحضور مع معظم الأفلام المعروضة.

مستثمرون يتجهون للسينما الباكستانية لتعزيز تنافسها أمام الهندية

الوكالات ـ «سينماتوغراف» بدأ المستثمرون يتجهون لصناعة السينما الباكستانية، على حساب الهندية، وظهر ذلك جلياً من خلال المشروع المشترك بين «ستارزبلاي» الأمريكية المتخصصة في تقديم الفيديو حسب الطلب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا،

مزيد   148