مورجان فريمان يفوز بجائزة شارلى شابلن من جمعية الأفلام الأميركية

2280 مشاهدة

 الوكالات ـ «سينماتوغراف»

منحت جمعية الأفلام فى مركز لينكولن النجم الأمريكى الكبير مورجان فريمان جائزة شابلن فى حفل الدورة الـ43 لجائزة شابلن الذى أقيم مساء أمس الاثنين فى نيويورك، وذلك فى حضور عدد كبير من وسائل الإعلام والمعجبين.

وقال فريمان البالغ من العمر 78 عاما «أنا من بلدة صغيرة فى دولة صغيرة، وإذا نظرنا إلى الوراء وبدأنا فى التفكير بالمكان الذى جئت منه، أول ما يتبادر فى الذهن هو كلمة الحظ».

جائزة شارلي شابلن

من جانبه قال المدير التنفيذى للجمعية، ليسلى كلاينبرج، فى بيان: مورجان فريمان أحد الممثلين الأكثر احترامًا وحبًّا فى هذا الجيل، ويسعدنا أن نكرمه فى حفل توزيع جوائز شابلن.

وأكد كلاينبرج أن الممثل العالمى الكبير نجح فى إثراء الأعمال التى شارك فيها سواء بطلا أو ممثلا مساعدا بـ «كاريزمته الهادئة».

وكان فريمان قد بدأ مسيرته الفنية فى نيويورك، وتحديدا فى مسرح أوف برودواى البديل، وبعد المشاركة فى العديد من الأعمال المسرحية، انتقل إلى شاشات التلفزيون، ثم إلى السينما.

جائزة شارلي شابلن 1

وفاز فريمان بجائزة الأوسكار كأفضل ممثل دور ثانٍ فى 2005 عن فيلم «فتاة المليون دولار»، كما ترشح لأربع أوسكارات أخرى.

يذكر أن سبق أن فاز بجائزة شابلن، التى تأسست فى 1972، نجوم بينهم ألفريد هيتشكوك، وبيلى وايلدر، ولورانس أوليفيه، وإليزابيث تايلور، وميريل ستريب، وتوم هانكس، وغيرهم.

«بكالوريا» لكريستيان مونجيو مرشح لنيل جائزة «سيزار» الفرنسية

 الوكالات ـ «سينماتوغراف» رُشح الفيلم الروماني التخرج “Bacalaureat ـ بكالوريا” للمخرج كريستيان مونجيو للفوز بجائزة “سيزار” الفرنسية المرموقة في فئة أحسن فيلم أجنبي. وكان الفيلم قد حصل على جائزة أفضل مخرج في مهرجان كان

مزيد   649