موسم نصف العام السينمائي بالقاهرة ينطلق بتنافس 8 أفلام

1720 مشاهدة

القاهرة ـ «سينماتوغراف»

يبدأ موسم نصف العام السينمائي في القاهرة مبكرا هذا العام، وتحديدا مساء اليوم الأربعاء، بعرض فيلم “مولانا”، وهو مأخوذ عن رواية تحمل الاسم نفسه للكاتب إبراهيم عيسى، وإخراج مجدي أحمد علي .

الفيلم بطولة عمرو سعد، درة، ريهام حجاج، وصبري فواز، ويتناول فكرة المتاجرة بالدين من خلال دعاة الفضائيات.

وسبق أن عرض الفيلم لأول مرة في مهرجان دبي في دورته الأخيرة، وحظي باهتمام إعلامي وجماهيري كبير فور عرضه في المهرجان.

وتبدأ إجازة نصف العام الدراسي بمصر في 25 يناير الجاري بأغلب المراحل التعليمية، غير أن صناع السينما فضلوا طرح أفلام قبل هذا التاريخ لتحظى بأطول فترة ممكنة في دور العرض ومنها فيلم “يوم للستات” بطولة الهام شاهين، ونيللي كريم، والذي بدأ مع احتفالات الكريسماس ورأس السنه.

ويتنافس ضمن هذا الموسم، إلى جانب “مولانا”، فيلم “فين قلبي”، الذي أجازته الرقابة بدون حذف، ويشارك في بطولته مصطفى قمر، يسرا اللوزي، وشيري عادل.

ومن المقرر طرح الفيلم بدور العرض 18 يناير، ويجسد مصطفى قمر دور شاب متزوج من امرأة تتعرض للمرض ويقع في حب أخرى، ويخرجه إيهاب راضي.

وتنافس أيتن عامر بفيلم “يا تهدى يا تعدي”، الذى يعتبر أول بطولة مطلقة لها على شاشة السينما، ويشاركها في بطولته سلوى خطاب وإدوارد، الفيلم تأليف أحمد عزت، وإخراج خالد الحلفاوي، وبطولة محمد عادل وعايدة رياض.

وتدور أحداثه في إطار اجتماعي، كوميدي، رومانسي، حول فتاة تعمل مدربة في مدرسة لتعليم القيادة للسيدات، ومن خلال تلك المدرسة يتعرض العمل لمجموعة من المشكلات المختلفة، التي تقابلها الفتيات والسيدات في المجتمع المصري.

ويعود أحمد آدم إلى تقمص شخصية القرموطي في فيلم بعد غياب 11 عاما، منذ أن قدم الشخصية في فيلم “معلش إحنا بنتبهدل”، كما يمثل الفيلم عودة أحمد آدم إلى السينما بعد انقطاع دام 8 سنوات منذ أن قدم فيلم “شعبان الفارس”.

الفيلم، الذي يحمل عنوان “القرموطي على خط النار”، يعرض كذلك بموسم نصف العام، وهو بطولة منذر رياحنة، بدرية طلبة، محمد عادل، وهذه المرة ستقتحم شخصية القرموطي عالم تنظيم “داعش”، في محاولة لتناول هذه الجماعات بشكل كوميدي، من خلال شخصية “أبو مصعب القرموطي”.

ويعرض في 18 يناير الجاري كذلك فيلم “ياباني أصلي”، الذي انتهى مخرجه محمود كريم من المونتاج والموسيقى التصويرية له، وهو بطولة أحمد عيد، وندا موسى .

ويعود من خلاله عيد للسينما بعد غياب 4 سنوات، وكانت آخر أعمال أحمد عيد فيلم “حظ سعيد” عام 2012، وقررت الجهة المنتجة إقامة عرض خاص في نفس يوم طرح الفيلم بدور العرض.

ويجسد أحمد عيد شخصية “محرم” موظف في “المركز الثقافي الياباني”، ويقع في حب زميلته في العمل وهى الممثلة اليابانية ساكى تسوكاموتو، وبعد فترة قرر أن يتزوجها، وقام بإيجار شقة لعش الزوجية وبالفعل تزوج منها، ثم عاشا سويا لمدة 6 شهور وحملت الزوجة فى “توأم”، وفى هذا الوقت كانت تحدث مفارقات كوميدية وتصاعد للأحداث والخلافات بينهما، وذلك نظرا لعدم تأقلم زوجته اليابانية على المعيشة فى مصر.

وتقرر الزوجة السفر والعودة إلى بلادها بدون علم الزوج، فيتأثر محرم بفراقها نظرا لحبه لها، ومع مرور الأيام يأخذه الحنين لرؤية أطفاله التوأم، فيقرر الاستعانة بالسفارة المصرية فى اليابان ويطالبهم برؤية أطفاله، وبالفعل يتمكن محرم من الحصول على أبنائه من زوجته، ويأتيان إلى مصر للعيش معه.

أما أبرز أفلام موسم نصف العام فهو “آخر ديك في مصر”، لمحمد رمضان، ونشر رمضان قبل أيام، أول إعلان دعائي للفيلم لتشويق الجمهور.

وعبر حسابه في موقع الصور والفيديوهات “Instagram” نشر رمضان الفيديو والذي لا يتعدى الثواني القليلة وفيه لقطات من الفيلم والذي يحمل طابعا كوميديا.

ويشارك محمد رمضان بطولة الفيلم كل من مي عمر، دينا، محمد علي رزق، ليلى عز العرب، ملك قورة، إنجي وجدان ومن إخراج عمرو عرفة.

ويعرض أيضا فيلم “القرد بيتكلم” بطولة أحمد الفيشاوي، عمرو واكد، ريهام حجاج، وسيد رجب، وإخراج بيتر ميمي، وتدور أحداثه حول ساحرين شقيقين يحضران لخدعة سحرية قادرة على إطلاق سراح والدهما البريء من السجن، ومن المقرر عرض الفيلم في الخامس والعشرين من يناير الجاري.

وينافس أيضا فيلم “يجعله عامر” بطولة أحمد رزق، وبوسى، بيومى فؤاد، ورامى غيط، شيماء سيف، وهو تأليف سيد السبكى، وإخراج شادى على، ومن المقرر طرحه 20 يناير الجاري.

ويجسد “رزق” ضمن أحداث العمل دور “عامر” لديه ابن وحيد يدعى “كريم”، وهو شخص معقد نفسيا ولديه طوال أحداث العمل شك وريبة من كل المحيطين به، حتى زوجته يشك فيها باستمرار ولذلك طلقها 3 مرات، حتى يتزوجها فى نهاية الفيلم مرة أخرى بحفل زفاف آخر.

«مهرجان أسيوط للأفلام الديجيتال» ينطلق غدا

أسيوط ـ «سينماتوغراف»: علاء عبد الجليل تحت رعاية الدكتور عبد الواحد النبوى وزير الثقافة المصري والكاتب المسرحى محمد عبد الحافظ ناصف رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة والمهندس ياسر الدسوقى محافظ أسيوط تنظم جمعية رواد

مزيد   853