«ميسي بغداد» في التصفيات قبل النهائية لأوسكار أفضل فيلم أجنبي قصير

941 مشاهدة

الوكالات ـ «سينماتوغراف»

أعلنت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة الأميركية عن ترشيح الفيلم العراقي «ميسي بغداد»، للمخرج الكردي العراقي سهيم عمر خليفة، لجائزة الأوسكار في دورتها الـ 87 وذلك عن فئة أفضل فيلم أجنبي قصير. وقد تم اختياره من بين 141 فيلماً. وأكدت الأكاديمية، بحسب الأخبار التي تناقلتها الوكالات، أنّ القائمة ضمت 10 أفلام مرشحة للحصول على جائزة أفضل فيلم قصير وسيتم اختيار 3 إلى 5 أفلام في منتصف يناير المقبل من قائمة المنافسة للدخول إلى المرحلة النهائية على الجائزة. والتي سيعلن عن اسم الفائز منها في حفل سيقام في 22 فبراير المقبل.

ويحكي فيلم «ميسي بغداد»، عن قصة الصبي حمودي الذي تأثر بظروف الحرب في العراق ويعيش بساق واحدة وعمره 8 سنوات، ويعشق حمودي كرة القدم، كما أنه من أشد المعجبين بنجم برشلونة الاسباني، الأرجنتيني ليونيل ميسي، حيث يرتدي قميصه في معظم أحداث الفيلم، وفي ليلة نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا بين برشلونة الإسباني ومانشستر يونايتد الإنجليزي يتعطل جهاز التلفزيون في منزل حمودي الذي يسعى لإقناع والده بالسفر إلى بغداد لإصلاح الجهاز قبل المباراة، وتتواصل أحداث الفيلم . وصوّر الفيلم في ضواحي بغداد في الصيف 2014، حيث أصبح محل اهتمام الإعلام العراقي والعربي والأوربي، نظراً لمحتواه الإنساني والاسم الذي يحمله.

وأتاح هذا العمل الفرصة للطفل العراقي علي الزيداوي، الذي تقمص دور نجم الفريق ليونيل ميسي خلال الفيلم، في القدوم إلى برشلونة ورؤية لاعبه المفضل ميسي وزملاءه بالفريق الكتالوني على أرض الواقع.

وسبق للفيلم أن حقق نجاحاً لافتاً أثناء عرضه في مهرجان السينما الدولي في مدينة لوفين البلجيكية، كما حظي بنجاح كبير عند المشاركة في مهرجان دبي الدولي السينمائي في ديسمبر من العام الماضي 2013.

أفلام تسلط الضوء على الأزمات العربية الراهنة في «الواحة السينمائي ببلجيكا»

الوكالات ـ «سينماتوغراف» أعلن منظمو مهرجان “الواحة” السينمائي في بلجيكا قائمة أفلام دورته الثانية، التي تقام خلال الفترة من 17 إلى 21 أكتوبر المقبل في بروكسل وأنتويرب وتورنهاوت. وتدور تيمة هذه الدورة حول الانهيارات

مزيد   364