نرشح لك: أبرز أفلام اليوم الأول في «الجونة السينمائي»

134 مشاهدة

الجونة ـ «سينماتوغراف»

تشهد فعاليات اليوم الأول لمهرجان الجونة السينمائي عرض العديد من الأفلام المميزة، منها الفيلم المصري “يوم الدين” التجربة الإخراجية الأولى للمخرج أبو بكر شوقي، الذي يعرض في الساعة 6:45 مساء في مسرح المارينا، ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة.

الفيلم السينمائي سمعته تسبقه بعد أن نال ترحيبا كبيرا عقب عرضه العالمي في مهرجان كان السينمائي الدولي، حيث نافس على جائزة السعفة الذهبية.

تدور أحداث “يوم الدين” في 97 دقيقة حول (بشاي) رجل شُفى من مرض الجذام ولكنه مازال يحمل آثار المرض بجسده، ويعيش في مستعمرة لم يغادرها يوماً. بعد وفاة زوجته، يقرر بشاي أن ينطلق في رحلة في قلب مصر بحثاً عن جذوره، فيغادر على حماره بصحبة أوباما، الصبي النوبي اليتيم الذي يرفض مفارقته أينما ذهب. وسرعان ما ينطلق الاثنان خارج المستعمرة لأول مرة ليكتشفا الحياة بكل ما فيها ويبحثا عن بعض الأمل والإنسانية والانتماء

الفيلم من بطولة راضي جمال وأحمد عبد الحفيظ ومن إخراج وتأليف أبو بكر شوقي.

وفي المسابقة نفسها يعرض الفيلم التونسي “ولدي” الساعة ال10 مساء في مسرح المارينا. الفيلم من إخراج محمد بن عطية، وسبق أن عرض في قسم “نصف شهر المخرجين” بمهرجان كان السينمائي، يدور حول أب وأم ينشغلان بمستقبل ابنهما الوحيد الذي يستعد لأداء اختبارات المدرسة الثانوية، وتتسبب هجمات الصداع النصفي التي يتعرض لها الشاب في قلق والديه، وعندما يتعافى منها يختفي فجأة لينضم لجماعة جهادية.

كما سيتم عرض الرائعة الدنماركية “المذنب” The Guilty، الساعة الـ3 عصرا في قاعة أوديماكس، ضمن الاختيار الرسمي خارج المسابقة ، والفيلم من بطولته جاكوب سيدرجرين، وجيسيكا ديناج ومن أخراج جوستاف موللر ، وتدور أحداثه حول ضابط شرطة يتلقى اتصالات الطوارئ في ليلة عمل عادية، ولا يكترث بالمكالمات التي يتلقاها، حتى تنقلب الأمور ويتلقى اتصالا من امرأة تتعرض للخطف.

وسيعاد الساعة 9:15 مساء في قاعة أوديماكس عرض فيلم الافتتاح الفيلم الفرنسي The Freshman سنة أولى”، كتابة وإخراج توماس ليلتي، وبطولة فنسنت لاكوست، ووليام لوبغيل، وميشيل ليروسو، ودارينا الجوندي.

فيلم  The Freshman شارك أيضا في مهرجان  Film by the Sea، الذي يقام في هولندا خلال شهر سبتمبر من كل عام.

وضمن الاختيار الرسمي خارج المسابقة يعرض الساعة 6 مساء في سي سينما 1 الفيلم الكوميدي البولندي “وجه” Mug الفائز بـالدب الفضي جائزة لجنة التحكيم الخاصة، ومن إخراج مالجورزاتا سزوموسكا التي شاركت في تأليفه أيضا، وتدور أحداثه حول رجل يتعرض لإصابة أثناء عمله ويخضع لعملية زرع وجه، لكنه يمر بالعديد من الأزمات التي تتعلق بهويته عقب العملية الجراحية.

وفي الساعة الـ9 مساء بقاعة سي سينما 1، جمهور الجونة على موعد مع فيلم “حرب باردة” Cold War الذي يعرض خارج المسابقة أيضا للمخرج بافيل بافليكوفيسكي.

الفيلم تجمع قصته بين الحب والأحداث السياسية في أوروبا منتصف القرن الماضي، يركز على حبيبين من خلفيات ثقافية مختلفة يلتقيان خلال تجارب اختبارات أداء، وتستمر علاقتهما في أجواء قمعية ممتدة بين حدود بولندا وألمانيا ويوغسلافيا وفرنسا. قصيدة محزنة عن عاشقين لا يستطيعان البقاء متباعدين، ولكن في بعض الأحيان لا يمكن أن يتحمل أحدهما الآخر.

وفي قاعة سي سينما 3 يعرض الساعة الـ4:30 مساء خارج المسابقة الفيلم الإيطالي “سعيد مثل لازارو” Happy as Lazzaro الحاصل على جائزة أفضل سيناريو بالمناصفة مع الفيلم الإيراني “ثلاثة وجوه” Faces3 وتدور أحداثه حول شاب ساذج طيب القلب يدعى “لازارو”، يتعرض للاستغلال من قبل المحيطين به الذين بدورهم يتعرضون للاستغلال والعبودية من سيدة تمتلك مزرعة.