ورشة «محمد ملص» حول الإقتباس السينمائي في مهرجان فجر بطهران

1005 مشاهدة

طهران ـ «سينماتوغراف»: محمد رضا فرطوسي

أعلنت إدارة مهرجان فجر السينمائي بطهران إقامة 12 ورشة فنية على هامش المهرجان في قسم “دار الفنون”. وكما يشهد مهرجان فجر السينمائي العالمي (21 أبريل حتى 28 أبريل 2017) حضوراً عربياً بارزاً، حيث ستعرض عدة أفلام عربية، سيكلل هذا الحضور بورشة يديرها السينمائي السوري “محمد ملص” حول الإقتباس السينمائي.

“محمد ملص” مخرج متمرس وكاتب روائي بامتياز، ما يجعل ورشته حول “الإقتباس السينمائي” ورشة إحترافية ينتظرها عشاق الأدب والسينما على حد سواء. نال  فيلمه “أحلام المدينة” إعجاب المشاهين والنقاد وفاز بالكثير من الجوائز في مهرجانات سينمائية دولية وإقليمية منها “التانيت الذهبي” من مهرجان  قرطاج  84، والنخلة  الذهبية لمهرجان فالنسيا 84، وجائـزة اليونسكو في مهرجان كان 84. وحصد فيلمه “الليل” جوائز أهمها “التانيت الذهبي” لمهرجان قرطاج – تونس 92، والجائزة الكـبرى لمهرجان  فريبورغ – سويسرا 93، والجائزة الاولى لمهرجان  بـروج – بلجيكا 93، وجائزة الجمهور من مهرجان معهد العالم العربي – باريس 1994.

ونشر “محمد ملص” روايته الأولى بعنوان “إعلانات عن مدينة كانت تعيش قبل الحرب” عام 1990، و له كتاباً أدبيا بعنوان “المـنام.. مفكرة فيلم” نشر في بيروت عام 1990. ونشر “الليل” و” الكل في مكانه وكل شيء على مايرام سيدي الضابط” عام 2003. ونشر كتابه الأخير “مذاق البحر” عام 2011 في دمشق.

وأعلنت إدارة المهرجان بأن أولى ورشات مهرجان فجر الإحترافية ستبدأ في 27 إبريل، حيث ستقام ورشة أسس الإخراج في أفلام الحركة بحضور المخرج الهونغ هونغي “تدي جان”، وتليها ورشة حول كتابة السيناريو بحضور الأستاذ الفرنسي “كلر دوبن”، وبعد ذلك ستقام ورشة حول التصوير السينمائي يديرها “جيمي ياناكيجيما” الياباني، وورشة الإخراج سيترأسها المخرج الآيسلندي “فردريخ تور فردريكسن”، و ورشة المونتاج السينمائي ستتم بحضور “جاكو بوكوآدري” من ايطاليا، وبعد ذلك سيأتي الدور لـ”محمد ملص” السوري حول الإقتباس السينمائي من الأدب.

أما ورشة التمثيل الحديث فسيشرف عليها الممثل الإيراني “آتيلا بسياني”، وسيدير كل من “همايون أسعديان” و”مازيار ميري” ورشة حول الإخراج الأول، وسيشرف “شادمهر راستين” على ورشة بموضوع اساليب تطوير الفكرة، و هنالك ورشة حول أعمال كيروسافا الياباني سيديرها “مجيد اسلامي”، وسينما الرعب هي ورشة من إختصاص مخرج أفلام الرعب الإيراني “حسن حسيني”.

ستنطلق فعاليات مهرجان فجر العالمي في دورته الخامسة والثلاثين من 21 أبريل ويستمر حتى 28 أبريل 2017 في العاصمة الإيرانية طهران.

جلسة رمضانية في الشارقة عن «الأوسكار ومستقبل السينما العربية»

الشارقة ـ «سينماتوغراف» أقام نادي الشارقة للصحافة التابع للمكتب الإعلامي لحكومة إمارة الشارقة، جلسه رمضانية نظمها بالشراكة مع مؤسسة الشارقة للإعلام، في مسرح المجاز بالشارقة، واستضافت الجلسة التي جاءت تحت عنوان “الأوسكار ومستقبل السينما

مزيد   68