وزير الثقافة الجزائري في افتتاح مهرجان وهران: نملك سينما قوية في مواجهة الإرهاب

1028 مشاهدة

 وهران ـ «سينماتوغراف»

قال وزير الثقافة الجزائري عز الدين الميهوبي، إنه تعمد اختيار مسرح الشهيد الفنان المسرحي عبد القادر علولة، لإقامة حفل افتتاح مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، وذلك تكريما للفنان المسرحي الراحل الذي ضحى بروحه من أجل استمرار الفن.

وأضاف وزير الثقافة الجزائري، خلال إعلان افتتاح الدورة التاسعة لمهرجان وهران، مساء اليوم الجمعة، «نملك سينما قوية في مواجهة الإرهاب والتطرف، والأفلام هي فن الكتابة بالضؤ»، داعيا إلى تقديم أعمال فنية مشتركة عربية عربية لتقديم وجهنا الحقيقي من خلال الفن.

وتابع: «يجب مواجهة الإخفاق السياسي بنجاح ثقافي»، لافتا إلى أنه يراجع منظومة العمل في السينما الجزائرية وتهيئة البنية التحتية لها من خلال ستوديهات وقاعات عرض، وإعادة الجمهور للسينما.

وقال إبراهيم صديقي محافظ الطبعة التاسعة لمهرجان وهران للفيلم العربي التي انطلقت، إنّ ضيوف الجزائر من مخرجين وممثلين سينمائيين ومن يشتغل خلف الستار، استجابوا وحضروا للمهرجان، وأضاف صديقي أنّ الطبعة الـ 9 تأتي في ظروف عربية ما تزال حساسة: «لا أقول إنها أوضاع جديدة، لكن هي نفس الحساسية التي طبعت العالم العربي تستمر في سلبياتها وإيجابياتها»، وبالتالي مهرجان وهران –يشير- صديقي أنه من خلال المشاركة الكبيرة التي استقبلها بات قبلة لصناع السينما ونجومها في الوطن العربي، وبدأ يترسخ كموعد سينمائي مهم ويختصر طموح السينمائيين العرب.

 ولفت صديقي أنّ المهرجان استقبل أكثر من 400 مترشح مما صعب عملية انتقاء الأفلام المتنافسة على جوائز «الوهر الذهبي» ليستقر الانتقاء على 12 فيلما طويلا ومثله في القصير و10 أفلام وثائقية، دون أن يخفي  في السياق حرص المهرجان على تقليد الملتقى الذي سيناقش في تاسع طبعة له علاقة الأخر بالسينما العربية.

وتستمر فعاليات مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي في الفترة من 22 وحتى 27 من الشهر الجاري.