وصول النجم الأميركي فورست ويتكر إلى «الجونة السينمائي»

495 مشاهدة

 

الجونة ـ «سينماتوغراف»

وصل منذ لحظات النجم الأميركي فورست ويتكر، إلى مدينة الجونة المنتجع المصري المطل على البحر الأحمر لحضور فعاليات الدورة الأولى لمهرجانها السينمائي، حيث يتم تكريمه الجمعة المقبل في حفل الختام بجائزة الإبداع تقديراً لمسيرته الفنية والإنسانية.

يعتبر ويتكر واحدا من النجوم المنحازين للقضايا الإنسانية، ومشهود له بمواقفه الداعمة للسلام والداعية لتعزيز قيمته ونشر ثقافة التسامح، كما أنه يشارك بشكل دائم فى العديد من المشاريع الخيرية والأنشطة الهادفة للقضاء على الفقر والجوع، والداعية لتحقيق المساواة حول العالم.

ولد ويتكر في 1961 بولاية تكساس الأمريكية واشتهر بدور الرئيس الأوغندي الراحل عيدي أمين الذي قدمه في فيلم (لاست كينج اوف اسكوتلند) ونال عنه جائزة الأوسكار.

حصل ويتكر أيضا على جائزة أفضل ممثل فى مهرجان كان عام 1988 عن فيلم “بيرد”، ومنحه مهرجان أبوظبى جائزة الإنجاز الإبداعى عام 2013، وتضم مسيرة ويتيكر أكثر من 120 عملاً سينمائياً وتلفزيونياً، بدأها بفيلم “أوقات سريعة فى مدرسة ريدجمونت الثانوية” للمخرجة آمى هيكريلنج (1982)، وفيلم “لون المال” لمارتن سكورسيزى (1986)، “الفصيلة” لأوليفر ستون (1986)، “غضب فى هارليم” للمخرج بيل ديوك (1991)، وفيلم “لعبة البكاء” للمخرج نيل جوردن (1992)، “الكلب الشبح” لجيم جارموش (1999)، “غرفة الذعر” بادارة ديفيد فينشر (2002)، “موسم الأعاصير” لتوم ستورى (2009)، “رئيس الخدم” للمخرج لى دانيالز (2013) و”رجلان فى المدينة” لرشيد بوشارب (2014). وفيلم “روج وان – قصة من حرب النجوم” للمخرج جارث ادواردز (2016) و من المقرر أن يعرض فى فبراير فيلم النمر الأسود من انتاج شركة مارفيل. وخاض ويتيكر تجربة الإخراج 6 مرات، كان آخرها فيلم “الإبنة الأولى” عام 2004.

للعام الثاني: سمير فرج مديراً عاماً لـ «الإسكندرية السينمائي»

القاهرة ـ «سينماتوغراف قرر الناقد الأمير أباظة، رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط تعيين مدير التصوير السينمائي الدكتور سمير فرج مديرًا عامًا للدورة الـ 34 للمهرجان، والتي تنعقد في الفترة من 3 إلى 8

مزيد   126