وفاة المخرج الإيطالي إيتوري سكولا عن 84 عاماً

734 مشاهدة

الوكالات ـ «سينماتوغراف»

توفي المخرج وكاتب السيناريو الإيطالي إيتوري سكولا، في روما مساء أمس الثلاثاء عن عمر ناهز 84 عاما. وإيتوري سكولا ، الذي أخرج عشرات الأفلام خلال مشوار مهني طويل، والحائز على جائزة أفضل مخرج في مهرجان كان السينمائي عام 1976 وافاته المنية بعد يومين من دخوله في غيبوبة،  وكان قد نقل إلي أحد مستشفيات روما يوم الأحد الماضي.

 ولد سكولا في 10 مايو 1931 ، وأخرج 49 فيلما علي مدار أربعين عاما، وفاز بالجائزة  الذهبية في مهرجان موسكو التاسع عن فيلم “أحببنا بعضنا كثيرا”، ونال جائزة أحسن مخرج بمهرجان كان عام 1976 عن فيلم “قبيح قذر وسئ”، وبدأ حياته الفنية عام 1964 كتب وأخرج فيلم “لنتحدث عن النساء” ولفت أنظار النقاد بفيلمه  “أحببنا بعضنا كثيرا” الذي أهداه لفيتوريو دي سيكا المخرج الإيطالي الشهير وتناول إيطاليا بعد الحرب العالمية الثانية، ثم فيلم “يوم خاص” عام 77 الذي جمع صوفيا لورين بمارشيللو ماستورياني، الذي رشح للأوسكار وتناول قصة ربة منزل تعيش حياة رتيبة تغوض مغامرة عاطفية ليوم واحد مع جارها مثلي الجنس .

وكان آخر أفلامه عام 2013 “كم غريبا أن يكون إسمك فيديريكو” وهو فيلم وثائقي درامي عن المخرج الإيطالي الشهير “فيديريكو فيلليني”.

 

 

أفلام العنف ضد المرأة الأفريقية بسينما الهناجر في القاهرة

القاهرة ـ «سينماتوغراف» يستضيف قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتورة نيفين الكيلاني، أسبوع أفلام العنف ضد المرأه الأفريقية، بمناسبة اليوم العالمي للمرأه وذلك في الفترة من 28 نوفمبر وحتي 2 ديسمبر، بسينما مركز الهناجر.

مزيد   573