وفاة المخرج اللبناني جان شمعون زوج السينمائية مي المصري

1146 مشاهدة

بيروت ـ «سينماتوغراف»

توفى المخرج اللبناني جان خليل شمعون. الذي ينتمي إلى الرعيل المؤسس للسينما اللبنانية الجديدة، أي جيل برهان علوية ومارون بغدادي. أخرج شمعون وأنتج مع زوجته السينمائية مي المصري مجموعة من الأفلام التي نالت الكثير من الجوائز العالمية وعرضت في أكثر من مئة بلد في العالم. وقد نال جان شمعون جائزة “لوكينو فيسكونتي” الإيطالية عن مجمل أعماله.

ولد جان شمعون في لبنان عام 1944، حصل على إجازة السينما من جامعة باريس الثامنة وشهادة الفنون الدرامية من لبنان. درّس السينما في معهد الفنون الجميلة في لبنان من 1976 إلى 1983. وعمل في التلفزيون والإذاعة والمسرح، وأنشأ مع مي المصري ميديا للتلفزيون والسينما و”نور للإنتاج”.

أخرج العديد من الأفلام الوثائقية التي حازت على جوائز في مهرجانات دولية، قبل أن يحقق فيلمه الروائي الطويل الأول “طيف المدينة” عام 2000. وفيه يقدم مكاشفة مباشرة مع الذات حول الحرب اللبنانية. إنها حكاية أحد «أبناء هذه الحرب» في حكايةٍ ستغدو معتادةً لاحقاً مع الأيام في رواية الحرب: الفساد الذي استشرى في الحرب، سيبقى بعدها ليشكّل علامةً لسنين لاحقة. يومها، قدّمت الممثلة اللبنانية كريستين شويري واحداً من أهم أدوارها في شخصية المرأة التي تفقد زوجها في الحرب في طرحٍ لقضية المفقودين المعلّقة حتى اللحظة. ثم عاد شمعون بعد ذلك إلى هوايته المفضّلة في إخراج الوثائقيات، فقدّم واحداً من أجمل وثائقياته «أرض النساء» (2004) الذي قارب حكاية ثلاث مناضلات فلسطينيات أولهن كفاح عفيفي الأسيرة المحررة من معتقل الخيام، وفدوى طوقان أولى شاعرات فلسطين، وسميحة الخليل إحدى رائدات المقاومة الاجتماعية والثقافية والشعبية ضد الصهاينة. وقدم بعده «يوميات بيروت» (2006) وكان أحد أواخر أعماله، بالاشتراك مع مي المصري، محاولاً سبر الواقع اللبناني بعد اغتيال رفيق الحريري.