وفاة مصمم أزياء «الرسالة» و«لورانس العرب» و«الرغبات الأخيرة للمسيح»

1116 مشاهدة

طنجة ـ «سينماتوغراف»

توفي الفنان السينمائي المغربي «العربي اليعقوبي» عن 86 عاماً بعد معاناة مع المرض. وعاش الراحل اليعقوبي سنواته الأخيرة بعيداً عن الأضواء، في منزل في تلة تطل على حوض البحر الأبيض المتوسط في مدينة طنجة بشمال المغرب.

واشتهر الراحل اليعقوبي عند مخرجين سينمائيين عالميين، استعانوا بموهبته في تصميم الأزياء، ليوقع على إبداعاته في الازياء من خلال تحف للشاشة الكبيرة مثل: «لورانس العرب» للمخرج ديفيد لين، و«الرسالة» للراحل مصطفى العقاد، و«الرغبات الأخيرة للمسيح» لمارتن سكورسيزي.

واشتهر الراحل اليعقوبي بوقوفه خلف الكاميرا كمصمم ملابس وأمام الكاميرا كممثل، فكان له دور تمثيلي في أفلام «لورانس العرب»، و«عودة المهر الأسود»، و«الرغبات الأخيرة للمسيح»، و«عمر المختار»، و«الرسالة».

وتابع العربي كممثل في أفلام سينمائية مغربية، بإطلالاته المألوفة، كرجل نحيف وممشوق القوام، بلحية بيضاء متوسطة الكثافة، وعينين محدقتين، وبقبعة بيضاء اللون يفضلها، وببدلات أنيقة جدا، كان يشرف عليها بنفسه.

وقبل وفاته، عاش اليعقوبي في عزلة، وسط أزمة مالية مستمرة، بالرغم من حفلات تكريمه لعل أبرزها كان في مهرجان مراكش السينمائي الدولي.

ذاكرة السينما: جريتا جاربو .. نور ونار هوليوود

خاص ـ «سينماتوغراف» يوم 18/9/1905 ولدت جريتا جوستافسون في ستوكهولم، عاصمة السويد، عملت في صالون حلاقة صغير، واتسمت بجمالها الغامض الذي لفت نظر المخرج اريك بتشلر، والذي قدمها في دور هامشي في فيلم «المتشرد»،

مزيد   760