«وهران للفيلم العربي» يحتفي بـ 40 عاما على انتاج «عمر قتلاتو»

859 مشاهدة

الجزائر ـ «سينماتوغراف»

يكرم مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي في طبعته التاسعة طاقم عمل فيلم “عمر قتلاتو” رائعة المخرج الجزائري مرزاق علواش، بعد 40 سنة من إنتاج هذا الفيلم الذي يعرفه كل الجزائريين.

فيلم “عمر قتلاتو” الذي أنتج سنة 1976  ينقل فيه مرزاق علواش صورة عن واقع الشباب في العاصمة بعد مرور 14 سنة على الإستقلال، كوميديا لطيفة، يعود عنوانها إلى العبارة الشعبية “قتلته رجولته”، تحكي قصة عمر الذي أدى دوره الممثل بوعلام بناني، شاب جزائري موظّف في إحدى الدوائر الحكومية، يعيش في شقة تغصّ بأفراد عائلته، أخواته وأهله وجدّه وجدّته.

يمضي أوقاته مع أصدقائه في مقاومة الضجر، متعته الأساسية في الحياة أن يجمع ويسمع مقطوعات موسيقية عربية وهندية يحتفي بها مع الأصدقاء وتكون بمثابة مصدر وحي لأحلامه في الحب والرومانسية.

يشكل شريط نقطة تحول في حياته، حيث يسحره صوت فتاة في الشريط فيسقط في هواها، فيقرّر أحد أصدقائه أن يجمعه بها فإذا بعمر يكتشف أنّ صورة سلمى التي رسمها في مخيّلته وتوهّم بأنه يعشقها مغايرة تماما لسلمى التي قابلها.

حقق الفيلم نجاحا كبيرا ما يعكس عشق الجمهور الجزائري لسينما تعكس واقع المجتمع وهو ما دأب عليه المخرج مرزاق علواش في كل أفلامه تقريبا، حيث يحاكي في كل مرة قصصا من واقع المجتمع الجزائري بكل اختلافاته سواء في افلامه القديمة او الجديدة مثل أفلام “التائب”، “السطوح” وأخيرا فيلم “مادام كوراج”.

5 أفلام جزائرية بركن الأفلام القصيرة في«كان»

  كان ـ خاص «سينماتوغراف» تشارك 5 افلام قصيرة جزائرية الى جانب العديد من الأفلام القصيرة من الخليج وشرق البحر المتوسط وشمال إفريقيا في ركن الأفلام القصيرة 2015 من مهرجان كان السينمائي، ويعتبر ركن الأفلام

مزيد   1964