يحتفل بعامه العاشر: ملتقى دبي السينمائي يفتح باب التسجيل

610 مشاهدة

 دبي ـ «سينماتوغراف»

أعلن «مهرجان دبي السينمائي الدولي» عن فتح باب التسجيل لـ «ملتقى دبي السينمائي»، مبادرة سوق الإنتاج المشترك الأكثر نجاحاً في المنطقة، والذي يعد الذراع التجاري للمهرجان. وينطلق «مهرجان دبي السينمائي الدولي» بدورته الـ 14 في الفترة من 6 إلى 13 ديسمبر 2017.

ويحتفل الملتقى هذا العام بالذكرى العاشرة له، حيث ساهم بنجاح اكتشاف عدد من الكتّاب والمخرجين والمنتجين الناشئين من العالم العربي، وتقديمهم إلى المتخصصين في هذا القطاع حول العالم. ومن أصل أكثر من 135 مشروع فيلم روائي وغير روائي تم اختيارهم للحصول على دعم البرنامج، تم إكمال 56 مشروعاً.

وشهد ملتقى دبي السينمائي منذ انطلاقه في العام 2007 تحسناً كبيراً في جودة المحتوى وإبداعه وأصالته العربية، ولعب دوراً مهماً في خلق فرص للنمو والتعاون بين رواد السينما العرب والعالميين. ومن الأفلام الناجحة التي قدمت في الملتقى فيلم «بنت الحرام» من إخراج هدى بنيامينا، الذي عرض في قسم “أسبوعي المخرجين” ضمن مهرجان كان السينمائي 2016، بالإضافة إلى فيلم «اصطياد أشباح» للمخرج رائد أنضوني، الذي حصل على جائزة أفضل فيلم وثائقي في وقت سابق من هذا العام خلال مهرجان برلين السينمائي الدولي، وفيلم «لما شفتك» للمخرجة آن ماري جاسر، التي تم اختيارها لتكون المشاركة الفلسطينية في جائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية، كما فازت بجائزة أفضل فيلم آسيوي في مهرجان برلين السينمائي الدولي الـ 63 وجائزة شبكة ترويج السينما الآسيوية. فضلاً عن فيلم «وجدة» للمخرجة هيفاء المنصور، الذي فاز بعدة جوائز وترشح لجائزة الأكاديمية البريطانية لفنون الأفلام والتلفزيون.

وقالت شيفاني بانديا، المدير الإداري لـ «مهرجان دبي السينمائي الدولي»: «يعتمد مستقبل صناعة السينما العربية والمهرجان على الجهود المشتركة لإيجاد المواهب في المنطقة وتوفير منصة أعمال لصنّاع الأفلام للتواصل مع أهم شخصيات هذه الصناعة، الذين يمكنهم المشاركة في هذه المشاريع وتوفير الدعم المالي لإتمامها. لقد شهدنا زيادة في عدد الأفلام العربية المشاركة في المهرجانات السينمائية الكبرى على مدى السنوات العشر الماضية، وكثير من هذه الأفلام تم عرضها في الصالات أمام جمهور عالمي وسجلت نجاحاً تجارياً. يسرنا أن نعرض كل عام خلال مهرجان دبي السينمائي الدولي أفلاماً تعكس عمق وتنوع مواهب منطقتنا، التي لا تزال تلمع من خلال مشاركتها في برنامج ملتقى دبي السينمائي، ونحن نتطلع إلى السنوات العشر المقبلة».

يذكر أن باب التسجيل في ملتقى دبي السينمائي أصبح الآن مفتوحاً لتقديم مشاريع الأفلام الروائية وغير الروائية الطويلة للمخرجين العرب أو أصحاب الأصول العربية. ويتيح سوق الإنتاج المشترك للمخرجين العرب عرض مشاريعهم على مستوى صنّاع الأفلام العالميين وعلى مدى ثلاثة أيام من الاجتماعات المكثفة خلال المهرجان. آخر موعد للتقديم هو 1 أغسطس 2017، تتوفر كافة التفاصيل على الموقع الإلكتروني: www.diff.ae.