ينطلق الخميس المقبل: ملامح «برلين السينمائي» في دورته الـ67

1056 مشاهدة

الوكالات ـ  «سينماتوغراف»

تنطلق فعاليات مهرجان برلين السينمائي الدولي في دورته الـ67 الخميس المقبل، وذلك وسط حضور ومشاركة عدد كبير من صناع السينما من مختلف دول العالم.

وتتميز هذه الدورة من المهرجان بتسليط الضوء على ما يشهده الغرب من أحداث مثيرة للجدل، فنجد أن برنامج الأفلام في هذه الدورة يقدم أفلام تتناول موضوعات عن الشجاعة والمثابرة مع الكثير من الفكاهة، كتأكيد  على أنه بالرغم من كافة الإضطرابات التي يشهدها العالم، يبرز دور السينما دائما لمكافحة ذلك.

ومن المقرر أن يفتتح الفيلم الفرنسي Djungo هذه الدورة التي ستستمر لمدة 11 يوم بدءًا من 9 فبراير، وتدور أحداث هذا الفيلم عن السيرة الذاتية لحياة جانجو راينهارت، عازف موسيقى الجاز الشهير الذي عانى هو وعائلته من الاضطهاد في فترة احتلال النازيين لباريس.

وسيشمل  برنامج المهرجان في هذه الدورة 18 فيلما داخل المسابقة الرسمية ينافسون على جوائز الدب الذهبي والفضي، من مختلف دول العالم مثل ألمانيا وفرنسا والصين والبرازيل والبرتغال والمجر وفنلندا والولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا والنمسا، إلى جانب 6 أفلام خارج المسابقة الرسمية.

وفيما يخص المشاركة العربية بالمهرجان نجد أن البرنامج يتضمن عدد من الأفلام العربية داخل الأقسام المختلفة بالمهرجان، إذ يشارك الفيلم المصري “صيف تجريبى” للمخرج محمود لطفي ومن بطولة الممثل أحمد مجدي في قسم “المنتدي الموسع”، إلى جانب فيلم مصري أخر يحمل اسم “واحد زائد واحد يصنع كعكة شوكولاتة فرعونية” أو لمروان عمارة وإسلام كمال.

إضافة إلى الفيلم الفلسطيني “بوابة يافا” الذي يشارك في نفس القسم، والفيلم اللبناني القطري “سكون السلحفاة”، والفيلم اللبناني “ليس كل يوم ربيع”.

ويعرض قسم المنتدى أيضا عدد من المشاركات العربية هي فيلم “جسد غريب” للمخرجة التونسية رجاء عماري، وفيلم “منزل في الحقول” للمخرجة العراقية المغربية تالا حديد، وفيلم “شعور أكبر من الحب” للمخرجة اللبنانية ماري جيرمانوس سابا.

بالإضافة إلى قسم البانوراما-وثائقي الذي يشهد مشاركة أربعة افلام عربية، وهم “تحقيق في الجنة” للمخرج الجزائري مرزاق علواش، و”اصطياد الأشباح” للمخرج الفلسطيني رائد أندوني،والفيلم المغربي “ضربة في الرأس” للمخرج هشام العسري

ويشارك في لجان التحكيم 4 سينمائيين عرب وهم المخرج السعودي محمود صباغ ضمن لجنة تحكيم جائزة افضل أول فيلم سينمائي، والمخرج العراقي سمير ضمن لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية، والناقدة السينمائية المصري رشا حسني كعضو لجنة تحكيم الاتحاد الدولي للنقاد، إلى جانب تكريم الناقد السينمائي سمير فريد ومنحه جائزة كاميرا برلينالي.

 ويرأس لجنة التحكيم الرسمية المخرج والكاتب الهولندي بول فيرهوفن، وتتكون من 6 أعضاء أخرين وهم، الممثلة الأمريكية ماجي جيلينهال، والممثل المكسيكي دييجو لونا، والممثلة الألمانية جوليا جنتيش، والممثل الأيسلندي أولافور الياسون، والكاتب والمخرج الصيني وانج كوانان، والمنتجة التونيسية درة بوشوشة الفراتي.

وكان قد أعلن عن عدد من نجوم ونجمات هوليوود تأكد حضورهم افتتاح المهرجان منهم الممثل هيو جاكمان الذي سيعرض له فيلم Logan ضمن الأفلام المشاركة في المسابقة غير الرسمية، وأيضًا الممثل ريتشارد جير والممثل روبرت بيتنسون، والممثلة الفرنسية كاترين دونوف، والممثلة الأسبانية بينولوبي كروز.

القائمة الكاملة لأفلام المسابقة الرسمية:

Ana, mon amour

Beuys

Bright Nights

Colo

The Dinner

Django

A Fantastic Woman

Félicité

Have a Nice Day

Joaquim

Mr. Long

On Body and Soul

On the Beach at Night Alone

The Other Side of Hope

The Party

Return to Montauk

Spoor

Wild Mouse

أفلام خارج المسابقة:

The Bar

Final Portrait

Logan

The Midwife

T2 Trainspotting

Viceroy’s House

10 لحظات مثيرة في حفل توزيع جوائز الأوسكار 2018

 الوكالات ـ «سينماتوغراف» شهد حفل توزيع جوائز الأوسكار لهذا العام 2018 مجموعة من اللحظات المثيرة والمواقف الطريفة والمؤثرة، حيث يشكل هذا الحدث، منصة تجمع نخبة من أفضل وأهم الممثلين والعاملين في مجال السينما. وفيما

مزيد   344