ينطلق 21 سبتمبر 2017: انتشال التميمي مديرا فنيا لـ «الجونه السينمائي»

2070 مشاهدة

القاهرة ـ «سينماتوغراف»

تقرر إنطلاق مهرجان الجونه السينمائي الدولي يوم 21 سبتمبر 2017 بمنتجع الجونة بمدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر في مصر، ووقع اختيار إدارة المهرجان على الناقد السينمائي العراقي انتشال التميمي ليكون مديره الفني، وخلال فترة قصيرة سيعلن عن كل تفاصيل دورته الأولى فى مؤتمر صحفى.

والمهرجان سيحمل صفة الدولية وهو ليس نوعيا ولا متخصصا وسيكون به أقسام مختلفة لكل أنواع الأفلام ما بين الروائى الطويل والقصير والوثائقي.

ومهرجان “الجونة السينمائى الدولى” يشهد سابقة هى الأولى من نوعها فى كون مديره انتشال التميمى عراقى الجنسية، حيث لم يحدث من قبل فى أى مهرجان سينمائى مصرى أن يتولى إدارته سينمائى غير مصرى، ومن المعروف ان انتشال التميمي كان مديرا لبرنامج الأفلام العربية في مهرجان أبوظبي السينمائي لمدة ثمانية أعوام، وكون خلالها خبرة كبيرة في هذا المجال، وشارك من قبل في لجان تحكيم مهرجان «كارلوفيفاري» عام 2009، و«كيرالا» في الهند 2005، «الإسماعيلية للأفلام الوثائقية» 2005، «برلين» 2006، «لوكارنو» السويسري 2007 وهو يسافر أكثر من 25 مرة في العام إلى الجهات الأربع ليحضر المهرجانات أو الاجتماعات والندوات المتعلقة بالسينما.

شغف انتشال التميمي مبكراً بالصحافة وبدأ أوائل سبعينيات القرن الماضي الكتابة والتصميم الصحافي في عدد من الصحف العراقية، ما مهد له التعرف على نخبة من المثقفين والإعلاميين العراقيين، ورافق ذلك ولعه المبكر بالسينما والحرص على مشاهدة الأفلام العربية والأجنبية التي كانت تتسابق دور السينما البغدادية على عرضها حينذاك. ويتذكر انتشال كيف انه شاهد بعض الافلام عدة مرات خلال مرافقته اصدقاءه واقرانه لدور السينما.

بعد مغادرة التميمي العراقَ اواخر السبعينات، اتسعت أمامه الفرصة لتطوير قدراته وأغناء تجربته الفنية والذوقية النقدية، ليصبح بعد سنوات احد المبرمجين للأفلام العربية ومديرا ومحكما وناقدا في مهرجانات سينمائية متعددة،  ويقيم انتشال حاليا في هولندا لكنه يعيش خارجها اغلب الوقت، متنقلا بين المدن لمتابعة مهرجانات الأفلام ومؤتمراتها وفعالياتها المختلفة.