10 أفلام جزائرية تم ترميمها تعرض للجمهور إلي 20 ديسمبر

970 مشاهدة

الجزائر ـ «سينماتوغراف» 

تشهد الفترة الممتدة من 21 اكتوبر إلى 20 ديسمبر عرض العديد من الأفلام الجزائرية المرممة التي ستحتضنها قاعات السينماتيك في كل من مدينة وهران بجاية عنابة وكذلك قاعة سينما السعادة بمدينة معسكر وسينما دنيازاد بمدينة سعيدة وتشتمل الأفلام المرممة العناوين التالية:

– فجر المعذبين لاحمد راشدي 1965

– دورية نحو الشرق لعمار عسكري 1971

– المنطقة المحرمة لاحمد لعلام 1972

– تحيا ديدو لمحمد زينات 1971

– عطلة المفتش الطاهر لموسى حداد 1973

– عمر قتلاتو الرجلة لمرزاق علواش 1976

– ليلى والاخريات لسيد علي مازيف 1977

– بني هندل لمين مرباح 1977

– أطفال الريح لابراهيم تساكي 1980

– القلعة لمحمد الشويخ 1988

وتأتي هذه العروض على هامش الندوات العلمية والحوارية حول واقع الحفاظ على الموروث السينمائي التي شهدتها الجزائر العاصمة خلال الأسبوع الماضي، تضمنت فعاليات هذا الملتقى الذي نظمته وزارة الثقافة بالتعاون مع برنامج الاتحاد الأوروبي للتراث الثقافي الجزائري عروض للأفلام التي تم ترميمها خلال السنتين الأخيرتين.

وكانت الجزائر قد أبرمت اتفاقية تعاون مع الاتحاد الأوروبي تمتد على مدى خمس سنوات، يتم بموجبها تنظيم دورات تدريبية لحماية التراث السينماتوغرافي، إضافة إلى رقمنة أكثر من 14 فيلماً سينمائياً كلاسيكياً.

وقد أسفرت هذه العملية عن إنقاذ بعض الأفلام التي أوشكت على التلف، وسيتمكن الجمهور مشاهدة العديد منها خلال شهري أكتوبر الجاري ونوفمبر المقبل.

«هدايا الأوسكار»: محفِّز جنسي وتجميل صدر ورحلة لليابان سيراً على الأقدام

الوكالات ـ «سينماتوغراف» في كل عام، يقدم القائمون على حفل الأوسكار حقيبة هدايا للمرشحين للفوز. وعاماً بعد آخر، يزداد محتوى هذه الحقيبة غرابةً. وبحسب صحيفة The Independent البريطانية، سيكون لدى ليوناردو دي كابريو وكيت

مزيد   1594